ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "ريتشارد هيريتاج" (Richard Heritage)، ويُحدِّثنا فيها عن 6 خطوات لإنشاء قالب التعلم السريع.
ما هو قالب التعلم السريع؟
قالب التعلم السريع: هو عبارة عن مجموعة من أكثر من 20 قالباً للتعليم الإلكتروني، وهي قوالب دورات تعلُّم إلكتروني قابلة للتخصيص يمكنك إنشاؤها بنفسك، إلا أنَّها تترافق أيضاً مع أداة لتقديم التوصيات، فما عليك سوى إدخال بعض التفاصيل حول مشروعك وأهدافه، وستُقترَح عليك 3 قوالب يمكن أن تساعدك على النجاح.
تحتوي القوالب على إرشادات للمحتوى، وبذلك يتجنب المؤلفون ارتكاب الأخطاء حتى لو كانوا مبتدئين؛ إذ ستتمكن من إنشاء تجربة تعلم إلكتروني رائعة في دقائق من خلال اختيار نمط للعلامة التجارية، ثم إضافة المحتوى الخاص بك.
يفسح قالب التعلم السريع المجال للمؤلفين المبتدئين لإنشاء تجربة التعلم الإلكتروني دون الحاجة إلى التفريط بجودة المحتوى، وهذا يؤدي إلى تقليل وقت إنشائه، والخروج بمحتوى رائع ومتناسق ونيل رضى المتعلمين.
التطبيق العملي لقالب التعلم السريع:
يسهل الوصول إلى قوالب التعلم السريع، كما يمكن استخدامها بسرعة وهي مليئة بخبرات تصميم التعلم، كما نبيِّن في هذا المقال، فتابع القراءة معنا لترى كيف استخدمنا قالباً لإنشاء واحدة من أحدث دوراتنا، وهي "تحدي الجريمة المالية" (Financial Crime Challenge)، وشاهد التطبيق العملي للخطوات البسيطة الخاصة بالتعلم السريع.
6 خطوات بسيطة لتعديل قالب التعلم السريع وفق احتياجاتك:
1. تحديد نمط:
كانت خطوتنا الأولى بعد اختيار قالب التعلم السريع، هي تحديد نمط لإدخاله إلى القالب؛ فإذا أعددت نمطاً بالفعل باستخدام العلامة التجارية لمؤسستك، فبإمكانك تطبيقه على أي قالب على الفور، ولاحظ أنَّ النمط الذي تختاره في هذه المرحلة ليس ثابتاً؛ بل يمكنك تغييره لاحقاً، سواء أردت تبديله بالكامل أم تعديله فقط.
2. اختيار قالب أو الحصول على توصية:
بمجرد تسمية المشروع وحفظه، الخطوة التالية هي اختيار قالب التعلم السريع من صفحة البدء، فإذا لم تكن متأكداً من القالب الذي يتناسب مع أهداف مشروعك، يمكنك اختيار "الحصول على توصية" (get a recommendation)؛ إذ يطرح الخيار هذا عليك سلسلة من الأسئلة لتتعرف إلى مشروعك، وذلك قبل تقديم قوالب مصمَّمة لتلبية احتياجاتك.
في حالتنا، كنا نبحث عن قالب اختبار؛ وذلك لأنَّنا أردنا إنشاء اختبار جريمة مالية، فاخترنا خيار "مشاهدة جميع القوالب" (see all templates) كي نتمكن من تصفح الخيارات المتاحة؛ إذ استخدمنا قائمة الفلتر المنسدلة لحصر خيارات القالب الذي أردناه، الذي كان "الاختبارات والألعاب" (quizzes & games)، فقد أحببنا فكرة إضافة ميزة الألعاب لإضفاء الحيوية على اختبار الامتثال؛ لذا اخترنا أحد قوالب "الاختبار القائم على الألعاب" (game-like quiz).
في هذه المرحلة، يمكنك الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول القالب قبل التأكد من أنَّه القالب الذي تريد استخدامه؛ إذ يتيح لك خيار "مشاهدة مثال" (see example) استكشاف إصدار من القالب يحتوي على محتوى حقيقي، كي تتمكن من معرفة ما إذا كان الأسلوب مناسباً لمشروعك.
3. تخطيط المحتوى:
بعد اختيار القالب المناسب لنا، قمنا بتنزيل مخطط القصة، لنبدأ التفكير بعدها في طريقة تنسيق المحتوى مع القالب؛ إذ تتوافق وثيقة مخطط القصة مع هيكل القالب، مع أقسام تحتوي على نص إرشادي لمساعدتك على كتابة النص على الشاشة.
عندما نظرنا في هيكل النموذج، أدركنا أنَّه علينا تعديل التصميم قليلاً، فقد كان القالب القائم على الألعاب يحتوي على 3 مجموعات من الأسئلة، ولكنَّنا أردنا مجموعتين فقط للمحتوى الخاص بنا؛ لذا حذفنا قسماً من مخطط القصة، وسجلنا ملاحظة للقيام بذلك عند إدخاله إلى القالب نفسه، فقد تساعدك القوالب في البداية، لكن ليس عليك اتباعها بحذافيرها؛ بل يمكنك دائماً تعديلها لتناسب احتياجاتك.
4. تحرير القالب:
بعد إدخال المحتوى إلى مخطط القصة، بدأنا البناء عليها؛ إذ غيَّرنا بنيته عبر إزالة المجموعة الثالثة من الأسئلة التي لم نكن بحاجة إليها، ثم أدخلنا المحتوى في الصفحات، كما بدَّلنا بعض التفاعلات في الأسئلة لتناسب الأسئلة التي كنا نطرحها بصورة أفضل.
5. تحرير العناصر المرئية والتصميم حسب الحاجة:
أجرينا بعد ذلك بعض التعديلات النهائية على تصميم المخططات، وأضفنا عناصر مرئية لدعم المحتوى وإضفاء الحيوية على التحدي.
6. المراجعة:
بعد الخطوات الخمس هذه، كانت دورتنا جاهزة، ففي هذه المرحلة يمكنك إصدار دورتك واستخدام علامة التبويب "مراجعة" (Review) للحصول على تغذية راجعة من أصحاب المصلحة، ليبدأ بعدها التعلُّم.
أضف تعليقاً