Top

أحدث المقالات

طبيعة التعلم التشاركي عبر الويب

بما أنّ الدراسة عبر الإنترنت والويب تكون عبر الشبكة وبما أنّ سهولة التواصل والمشاركة عبرها تكون أفضل لذا ظهرت العديد من نظريات التعليم المرتكز على .. المزيد..

تكنولوجيا التعليم، أم تقنيات التعليم، أو تقنية التعليم؟

الاختلاف في المصطلحات والدلالات هو اختلاف أبدي، ينتج عن الاختلاف في بنية اللغة نفسها وفي اختلافات الآراء في الترجمة بين اللغات المختلفة وخاصة إن .. المزيد..

الحواجز النفسيَّة للتعلُّم الإلكتروني وكيفيَّة التغلُّب عليها

إنّ مسألة التعليم في المقام الأول هي مسألة شخصيَّة نفسيَّة، فالطالب لا يستطيع أن يبدع ولا أن يتلقى المعلومة وتبقى في ذهنه إذا كان هناك مشاكل وضيق .. المزيد..

التقويم في التعلُّم الإلكتروني

بعد التعليم عادةً يتم وضع خطط من أجل تقويم وتقويم التعليم، إنّ عمليَّة امتحان الطلاب وتقويمهم خلال العمليَّة التعليميَّة التقليديَّة أمر سهل، .. المزيد..

التعلم الإلكتروني وأدواته - نحو تعلم إلكتروني عصري وفعال...

يتحدَّث الأستاذ رواد حماد عن بعض الأدوات والتقنيات الحديثة في عالم التقنية والإنترنت، وكيف لنا أن نستفيد منها في العمليَّة التعليميَّة .. المزيد..

التعليم الالكترونى وبيئات العمل

هل كانت البيئة التعليميَّة الإلكترونيَّة فقط من أجل الطلاب ومن أجل الدراسة؟ هذا ما تناقشه الدكتورة أماني الجمل في مقالتها الآتية: يعد الباعث الأول .. المزيد..

التدريب الالكتروني وتنمية رأس المال الفكري

يتحدَّث الأستاذ محمد فراس عودة عن التدريب الإلكتروني بشكل عام وعن سماته وتطوُّره وأنماطه وعناصره ومراحله، حيث قام بعرض النقاط الأساسيَّة مع شرحٍ .. المزيد..

الفرق بين نمط التعليم الإلكتروني (1.0) والتعليم الإلكتروني (2.0)

مع تطوُّر التكنولوجيا وتطوير اندماجها في الحياة، ظهرت الحاجة إلى إدخال التكنولوجيا في التعليم كأداةٍ مساعدة، وبما أن التعليم الإلكتروني يعتمد .. المزيد..

الاختلاف بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني وكيفيَّة الانتقال إلى التعليم الإلكتروني

ينبع الاختلاف بين طريقتي التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني من الأدوات المُستخدَمة في العمليَّة التعليميَّة، وبما أنها على تباين واضح وكبير .. المزيد..

الدافع إلى التعلُّم لدى طلبة التعلُّم الإلكتروني

إن أهم عنصر في التعليم الإلكتروني هو الدافع الذاتي، والدافع الشخصي وراء إكمال هذا التعليم، والمشكلة تكمن في أن الطالب عندما يكون في الصف (الصف .. المزيد..