Top

أحدث المقالات

المواد اللازمة في ورشات التعلم السريع

يحتاج المُدرِّب في التعلُّم السريع إلى بعض المواد اللازمة في التدريب والتي تساعده على تيسير عمليَّة التعلُّم وغالبا ما تكون هذه المواد أشدّ تعلقاً .. المزيد..

تعلّم كيف تتعلَّم: بعض تقنيات التعلُّم السريع

تعلّم كيف تتعلَّم فإنّ عالم اليوم قد تغيّر. فلقد أصبح إنتاج وتبادل المعلومات يتمّ بسرعةٍ هائلة بفضل الثورة التقنيَّة. لذا أصبح من الضروري التعرُّف .. المزيد..

استخدام الموسيقا في مجال التعلُّم السريع

خلق الله سبحانه وتعالى العقل البشري وأروع ما فيه إمكاناتٍ هائلة في مجال التعامل والمعلومات. وعلى الرغم من ذلك فإّننا كثيراً ما نُحجِّم تلك القدرات .. المزيد..

الدماغ المتعلم

تعرّف المربّون (من سنة 1950 وحتى الثمانينات) نظريَّة الدمــــــاغ ثلاثي الأجزاء، ويقول لنا هذا النموذج السابق إِنّ التعلُّم الدائم يكون في الجزء .. المزيد..

الإعلان العالمي حول التربية للجميع (جومتيين1990)

يضم هذا المجلد نص الوثيقتين اللتين اعتمدهما المؤتمر العالمي حول "التربية للجميع" والذي عقد بتايلندا ب جومتيين من 5 الى 9 آذار (مارس) 1990،وقد عرف هذا .. المزيد..

العصا ليست لهم

يخطئ المعلّم أحياناً حينما يعتقد بأنَّه بـ(العصا) يستطيع السيطرة على تلاميذه وأنه بها يستطيع أن يعدل سلوكياتهم.. وأنه بها يستطيع دفعهم إلى حفظ الدروس .. المزيد..

التعلم السريع: لماذا؟

أنا اكره المدرسة، هذه الحصص مملة جدا... سأتغيب اليوم عن المحاضرة... لا داعي لحضور تلك المحاضرة... سأستنسخها فيما بعد.. هل تبدو هذه الجمل مألوفة لديك؟ هل .. المزيد..

اللعب التربوي. نحو ادماج فعال في منظومة التعليم

حميد بن خيبش: لايمكن الحديث عن الطفرة النوعيَّة التي تعرفها مناهج التعليم ببلادنا دون الحديث عن بيداغوجيا الكفايات التي تعد جوهر هذه الطفرة، وملمحاً .. المزيد..

تمثيل الأدوار في طرائق التدريس

عندما نتحدَّث عن اللعب فإن أول ما يتبادر إلى الذهن أنه ذلك العمل الذي يقوم به الإنسان بغرض التسلية وتمضية الوقت. واللعب بهذا المعنى يرتبط بالنواحي .. المزيد..

انّها مشكلة وقت ليس إلاّ

يُوصَف كثير من التلاميذ بالمخفقين مع أنهم ليسوا كذلك، بل لأنهم لا يتاح لهم الوقت الكافي لإتمام ما يطلب منهم، فتكون النتائج مدمرة لهم ولذويهم. هكذا يرى .. المزيد..