Top

أحدث المقالات

التعلم السريع – الأمراض التربوية - النمطية: قالب واحد يناسب الجميع

جاء هذا المرض مع اختراع الآلات المبهرة لتصنيع المنتجات الضخمة، أيْ الثورة الصناعية. وكان ذلك بالفصل بين الرؤساء وعمال خط التجميع [1]. إنَّ التركيز في .. المزيد..

التعلم السريع – الأمراض التربوية - التنافس والفردية

هل هناك موقف تعليمي واحد تستطيع ذكره الآن يكون فيه التنافس الفردي مفيداً للعملية التعليمية، أو مفيداً لأي من المتعلمين؟ نناقش هنا موضوع التنافس .. المزيد..

التعلم السريع – الأمراض التربوية - التلقين بلا حركة

في حال تأملك في كيفية سير العملية التعليمية في مدارسنا وجامعاتنا بل وحتى في الكثير من التدريب ستجد أن المحاضرات تسيطر على طرق الإلقاء. فكم من المحاضرات .. المزيد..

التعلم السريع – الأمراض التربوية - الجدية والعصا

لقد ورثنا عقلية استخدام العصا[1][1] وما تعنيه من تهديد بشكل كبير من الحضارة الغربية، يقول جون روبنسن في كتابه "حياة الطفل في الفترة الاستعمارية[2][2]" .. المزيد..

التعلم السريع – الأمراض التربوية - الأحكام المسبقة

"إن معظمنا من البالغين مصابون بالإعاقة التعليمية دون حتى أن نعرف ذلك. إن الذي سبَّب هذه الإعاقة، ويستمر في تقويتها، هو صندوق المعتقدات والأحكام .. المزيد..

التعلم السريع – الأمراض التربوية - الكذب

وهو من أخطر الأمراض التربوية التي أُصيب بها نظامنا التعليمي. إن الكذب باللسان هو "مخالفة ما تعلمه من الواقع عمداً"، الكذب هو أن يكون ظاهر الشيء لا يعكس .. المزيد..

التعلم السريع - دور الموسيقى في التعلم

من الواضح أننا جميعاً بحاجة إلى إعادة اكتشاف دور الموسيقى في التعلم والمساهمات الإيجابية الكبيرة التي يمكن أن تجلبها لنا. وقبل الخوض في هذا الموضوع .. المزيد..

التعلم السريع - الموسيقى والذاكرة

يحتوي الجهاز الحوفي في الدماغ البشري على أدوات متعلقة بفهم الموسيقى ومعالجتها, وقد مر معنا سابقاً أن هذا الجهاز هو أيضاً المسؤول عن الذاكرة طويلة .. المزيد..

التعلم السريع - قوة الدماغ

التعلم حدث تلقائي مرتبط بفطرة الإنسان التي فطره الله عليها، فلا يملك أحد منع الإنسان من التعلم مع إختلاف صوره، وما نملكه هو توجيه ذلك التعلم من حيث .. المزيد..

التعلم السريع - الدماغ الأيمن والدماغ الأيسر

يتألف الدماغ البشري من نصفين أيمن وأيسر، ويختص كل قسم بوظائف متخصصة تختلف عن الوظائف التي يقوم بها النصف الآخر. ورغم كون النصفين متخصصين في عمليات .. المزيد..