Top

أحدث المقالات

لماذا ينبغي على المدراء فهم نظرية تعليم الكبار

لكي تكون وسيطاً ييسر الأمور بفعالية تحتاج لأن تفهم كيف يتعلم الكبار بالطريقة الأفضل. الكبار هؤلاء الذين تكون أعمارهم من 18 سنة وما فوق ولديهم احتياجات .. المزيد..

اساسيات تعليم الكبار

على الرغم من أن التعلم كان دائماً جزءاً من تجربة الحياة الإنسانية - وفي كثير من الأحيان تكون ضرورة محتمة بقدر الرغبة أو الطموح - ظهرت بعض المبادئ .. المزيد..

كيف يتدرَّب الكبار؟

يجب أن ينفذ تدريب الكبار بطريقة مختلفة عن طريقة تدريبنا ونحن صغار: وستكون أكثر نجاحاً في التدريب إذا تذكرت أن الكبار:.. المزيد..

التعلّم الذاتي2

التعلُّم الذاتي هو من أهم أساليب التعلُّم التي تتيح توظيف مهارات التعلُّم بفاعليَّة عالية ممّا يسهم في تطوير الإنسان سلوكيّاً ومعرفيّاً .. المزيد..

التعلُّم الذاتي

هو من أهم أساليب التعلُّم التي تتيح توظيف مهارات التعلُّم بفاعليَّة عالية ممّا يسهم في تطوير الإنسان سلوكيّاً ومعرفيّاً ووجدانياً، وتزويده بسلاح .. المزيد..

الخطة العربية لتعليم الكبار 2001

من التصدير واذا كان بداية تعليم الكبار قد انطلقت من محو أمية الأميين بتعليمهم الإلقاءة والكتابة فان هذا المفهوم نفسه قد جرى عليه تطوير في دلالته .. المزيد..

التعلُّم الذاتي

مفهومه: تُوجَد عدة مفاهيم للتعلُّم الذاتي، منها: الأسلوب الواعي المُنظَّم الذي يقوم به الفرد بالمرور بنفسه على المواقف التعليميَّة المختلفة، .. المزيد..

الفوارق بين تعليم الصغار وتعليم الكبار

نموذج تعليم الصغار: تعليم الصغار هو ذلك النشاط الذي يتم فيه وضع المسؤوليَّة كاملة بين أيدي المُعلِّم ليُقرِّر من يتعلَّم؟ وماذا ومتى يجب أن .. المزيد..

مبادئ التعليم المُستمدة من نظريَّات التعلُّم

إن نظريَّات التعلُّم تُشكِّل وبشكل نموذجي أهميّة كبيرة بالنسبة للمُتخصِّصين بتعلُّم الراشدين، وذلك عندما يكون الهدف من تطبيقها المُساعدة على .. المزيد..

وجهات نظر جديدة حول الأندراغوجي

نناقش مبادئ الأندراغوجي الرئيسيَّة، إذ نغوص ببحثنا هذا في الأفكار الجديدة التي تساهم في تحسين وتطوير هذه المبادىء. وهذه المبادئ الرئيسيَّة هي: (1) .. المزيد..