Top

أحدث المقالات

المساعدات التدريبية

  هي القناة التي عن طريقها يتم توصل المعلومات، وتظهر خبرات المدرب وفهمه للهدف من عملية التدريب في حسن اختياره للمساعدات التدريبية، وفي إبداعه .. المزيد..

التقسيم المساعد للتذكر في متن الإلقاء (Mnemonic or Gimmick Division)

  هذه هي الاستراتيجية التي يمكن استخدامها في تنظيم وتقسيم الإلقاءات الإخبارية. إن الاستخدام الأشهر لهذه الاستراتيجية يكون بتطوير كلمة تحتوي .. المزيد..

عناصر الإلقاء الجسدي - الوقوف، تعابير الوجه، الاتصال البصري

  يتضمن الإلقاء الفعّال ثلاثة عناصر رئيسية: الصوت، الجسد واللغة، ويتضمن الإلقاء الصوتي معدل السرعة والتوقفات، حجم الصوت، طبقة الصوت وتغيراتها، .. المزيد..

أنواع وسائل الإلقاء

  لا مانع من استخدام أي شيء تريده في مساندة الإلقاء إذا كان ذلك الشيء يخدم غرضك المنشود، وإذا استطعت التفكير بطريقة لنقل فكرة ما للحضور تُحدث من .. المزيد..

بناء الإقناع - نماذج المناقشات: المناقشة باستخدام السبب

المناقشة باستخدام السبب: (يقول فعل واحد أو شرط يسبب أو سيسبب الآخر) وهي تربط بين عنصرين أو حدثين وتدعي بأن أحدهما ناجم عن الآخر. يتخذ التبرير السببي .. المزيد..

بناء الإقناع - إعداد المناقشات (Making Arguments)

  قبل أن نبدأ بتطوير أي إلقاء إقناعي عليك أن تفهم بنية المناقشات وكيف يتم تنظيمها في إلقائك، أي المناشدة العقلانية (logos)، دعنا نرى كيفية العمل: .. المزيد..

استراتيجية التدريب

  إن استراتيجية التدريب هي: "النظام التدريبي" الذي يتم اختياره والاتفاق عليه بين فريق التدريب، والذي يضم أساليب وطرق التدريب مع المساعدات .. المزيد..

استخدام المناظرة في تقسيم متن الإلقاء (Pro-Con Division)

 من أجل تنظيم وتقسيم متن الإلقاء نستطيع استخدام طريقة "المناظرة". في هذا النوع من التقسيم يُظهر المتكلم وجهي الموضوع، حيث يناقش حالة ثم يناقش .. المزيد..

عناصر الإلقاء الجسدي - الإيماءات

        يتضمن الإلقاء الفعّال ثلاثة عناصر رئيسية: الصوت، الجسد واللغة، ويتضمن الإلقاء الصوتي معدل السرعة والتوقفات، حجم الصوت، طبقة .. المزيد..

الإلقــاء بثقــة

  المتحدثون من غير ذوي الخبرة, والتجربة, الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس, ويستعدون استعداداً متواضعاً, أو لا يستعدون على الإطلاق للإلقاء, لا .. المزيد..