Top

أحدث المقالات

إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم

 معظم المدربين والمحاضرين والمعلمين الجدد وحتى القدامى منهم يرغبون في إزالة التوتر الذي يصيبهم أثناء الالقاء، وقبل أن نتكلم عن كيفية إزالته أرجو .. المزيد..

عملية الإنصات

  يعد المستمع أو المنصت مكوناً أساسياً من مكونات التواصل، ولا يمكن أن تتم أية عملية تواصل دون وجود منصت واحد على الأقل - إلا في التواصل الذاتي-، .. المزيد..

ما هو الخوف من الإلقاء؟

  عند سؤال عينة من الناس: "ما هو أكثر شيء تخاف منه؟" كانت الإجابة "التحدث أمام مجموعة من الأشخاص"تأتي في المركز الأول بعد المرتفعات، .. المزيد..

تحليل الجمهور قبل التدريب - حلل احتياجات الجمهور

  إن التحليلات الديموغرافية والنفسية لا نهائية وتأخذ الكثير من الوقت، وقد تكون بعض هذه العناصر - عناصر التحليل والصفات - لا علاقة لها بالموضوع الذي .. المزيد..

إرشادات للاستخدام القانوني النظيف

 قد تشعر أنك مجرم وأنت تطلب من صاحب محل النسخ أن ينسخ (يصور) لك مقالاً ما، أو بعض الصفحات أو الصور من كتاب ما، وعندما لا يمانع في ذلك فإنك تعتبره خارقاً .. المزيد..

مستويات التواصل

أغلب الأنشطة الانسانية التي نقوم بها تتضمن تواصلاً مع آخرين: مع الأب مع الأم مع الأولاد مع رب العمل مع المرؤوسين ... في التعليم مع المتدربين، وفي الإذاعة .. المزيد..

لابد من معرفة جمهورك ... مستمعيك ... متعلميك...

 في التواصل الشخصي الذي يتم ما بين اثنين يعتمد مقدار التواصل وشكله على علاقتك بالشخص الآخر, ويزداد التحدي كلما زادت المجموعة التي تتواصل معها شخصاً .. المزيد..

مكونات التواصل

 أغلب الأنشطة التدريبية والتعليمية تتضمن تواصلاً مع المتعلمين. ولهذا يصبح لزاماً علينا معرفة المكونات العامة للتواصل، وخاصة "للتواصل مع .. المزيد..

عناصر الإلقاء الصوتي - النطق واللفظ وطبقة الصوت وتغيراتها ونوعية الصوت وحجمه

  يتضمن الإلقاء الفعّال ثلاثة عناصر رئيسية: الصوت، الجسد واللغة، ويتضمن الإلقاء الصوتي معدل السرعة والتوقفات، حجم الصوت، طبقة الصوت وتغيراتها، .. المزيد..

كيف نتعامل مع النقد؟

  كثيراً ما نتلقى النقد من الآخرين بطريقة أو بأخرى، فهل نقوم بما يلزم لنستفيد من النقد الموجه إلينا؟ وفي عالم التدريب والتعليم أيضاً يتسع المجال .. المزيد..