Top

أحدث المقالات

الفرق بين المعلّم والموظّف

رِسَالةُ المُعلِّم وآدابُ العالم وَالمُتعلِّم: يجمع بين المُعلِّم والمُوظَّف أن كلاًّ منهما مسلم يحمل في عقله وقلبه، وسلوكه وأخلاقه رسالة .. المزيد..

إدارة الجودة الشاملة في المُؤسَّسات التربويَّة التعليميَّة

 مسعد محمد زياد  مقدمة إنَّ التحديات العالميَّة المعاصرة تحتم على المُنظَّمات الاقتصاديَّة انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه .. المزيد..

الإدارة الصفيَّة الفاعلة، أنماطها، وعناصرها

يُعرف مفهوم الإدارة الصفيَّة بأنّها مجموعة الممارسات المنهجيَّة واللامنهجيَّة التي يؤديها المُدرِّس في أثناء تواجده داخل غرفة الصف، وهي علمٌ له .. المزيد..

نماذج في الإدارة ونظرياتها وأنماطها ومعوقاتها، وسبل تطبيق النماذج الإدارية على المؤسسات التعليمية (المدرسة)

بدأت المحاولات الهادفة إلى صياغة فروض نظريَّة بهدف وضع نماذج تفسير الممارسات التطبيقية في الإدارة،  وتنظيم النشاطات على أسس مدروسة. ومن أهم .. المزيد..

نماذج التعلُّم المُستقِلّ والمؤسَّساتي

تتضمَّن الصفحات الآتية مُراجَعة منتقاة لكتابات خُبَراء التعليم الذين شكّلت أعمالهم الهيكليَّة التي قامت عليها ميادين الثقافة والتدريب والتعليم .. المزيد..

معلومات إضافيَّة حول تقييم التدريب

البرنامج، المشاريع، المواد، أو الأشخاص بغضِّ النظر عن موضوع التقييم الذي تمّ اختياره يُتوقَّع من تقييم التدريب أن يُسفر عن تحسين الإجراءات أو .. المزيد..

معلومات إضافيَّة حول كيفيَّة إدارة المورِّدين

المزيد حول كونك مُتعهِّداً غير مسؤول من السهل عليك عندما تكون مُتعهِّداً مسؤولاً أن تُهمِلَ كلاً من مُقوِّمات الموافقة العامَّة والأسس .. المزيد..

معلومات إضافيَّة حول تقييم الاحتياجات

التعامل مع الوقت الضيق: في الوقت الذي تتلقَّى فيه الطلب الخاصّ بالتدريب؛ من المُحتمَل أن تكون مشاكل الأداء التي كانت السبب وراء هذا الطلب قد بلغت .. المزيد..

كيف تدعم المُتعلـِّمين المُستقلـِّين

في كلِّ الشركات وعلى اختلاف أنواعها تجد أناساً يتعلَّمون لوحدهم ويقصدون أشخاصاً آخرين ليتعلَّموا معهم. هذا التعلُّم هو نوع من المواثيق .. المزيد..

متى تضع خطَّة عمل للتدريب؟

لأنَّ التدريب يملك إمكانيَّةً كبيرةً للإسهام في إيرادات الشركة؛ عليك أن تكتب خطَّتك سنوياً، أو حتى لفترة أطول. إنَّ للتدريب وظيفة مهنية .. المزيد..