Top

أحدث المقالات

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية

محمد مسعد زياد: مفهوم الجودة الشاملة: هي عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب .. المزيد..

كيف تدير صفك ( قسمك ) بنجاح

واذا كانت الادارة المدرسية تعنى بتوجيه نشاط مجموعة من الافراد نحو هدف معين مشترك من خلال تنظيم هؤلاء الافراد وتنسيقهم واستثمارهم باقصى طاقة ممكنة .. المزيد..

إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

د.محمد عوض الترتوري: مقدمة:تُعتبر إدارة الجودة الشاملة  (Total Quality Management) من أهم الموجات التي استحوذت على الاهتمام الكبير من قبل المديرين .. المزيد..

المدرسة والصحة النفسية للطالب

يجب على كل من يرغب بالالتحاق بحقل التعليم أن تتوفر لديه مظاهر الصحة النفسية, والتي منها:.. المزيد..

الفرق بين المعلّم والموظّف

  رِسَالةُ المُعَلّمِ وآدابُ العالم وَالمُتعلّمِ يجمع بين المعلّم والموظّف أن كلاًّ منهما مسلم يحمل في عقله وقلبه, وسلوكه وأخلاقه رسالة .. المزيد..

إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية

مسعد محمد زياد: مقدمة: إن التحديات العالمية المعاصرة تحتم على المنظمات الاقتصادية انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات .. المزيد..

الإدارة الصفية الفاعلة

رضوان عيد:مفهوم الإدارة الصفية: هي مجموعة الممارسات المنهجية واللامنهجية التي يؤديها المدرس أثناء تواجده داخل غرفة الصف، وهي علم له أسسه .. المزيد..

نماذج في الإدارة والإدارة المدرسية ونظرياتها وأنماطها ومعوقاتها

بدأت المحاولات الهادفة إلى صياغة فروض نظرية بهدف وضع نماذج تفسير الممارسات التطبيقية في الإدارة,  وتنظيم النشاطات على أسس مدروسة. ومن أهم .. المزيد..

كثير من العمل، قليل من التدريب!

يبدو أن المدراء يطالبون مرؤوسيهم بتأدية حجم أكبر من الأعمال دون الالتفات إلى أهمية تدريبهم وتعزيز مهاراتهم وخبراتهم. هذا ما أظهره مؤخراً استطلاع .. المزيد..

أهمية التدريب في حياة الإنسان

لكي يظل الموظف على دراية وعلم بمجريات التقنيات الحديثة، وإلى آخر ما توصل إليه العلم الحديث، والبحث العلمي، تلجأ الشركات والمؤسسات إلى إنشاء قسم .. المزيد..