Top

أحدث المقالات

تطبيق نموذج الأندراغوجي

تختلف وجهات نظر المؤلفين بشأن نموذج الأندراغوجي، يبدو ذلك واضحاً من خلال الاقتباسات المُختلفة التي يُقدِّمها كل مؤلف بطريقته الخاصة. وبناء على ذلك .. المزيد..

تعلُّم الراشدين في نطاق تنمية الموارد البشريَّة

تُشكِّل عمليَّة تعلُّم الراشدين الناحية النظريَّة والتطبيقيَّة لتعليم الراشدين (AE) وتنمية الموارد البشريَّة (HRD). وبالرغم من ذلك فإننا نجد .. المزيد..

ما وراء الأندراغوجي

تُعد فكرة عدم ملاءَمة الافتراضات لجميع الراشدين من أهم العيوب التي يحتوي عليها نموذج الأندراغوجي والتي تعود لِتُقلق الكثير من الناس، وإذا استفسرت .. المزيد..

عمليَّة التعلُّم حسب نموذج الأندراغوجي

يُركِّز نموذج الأندراغوجي على عمليَّة التعلُّم بحدِّ ذاتها، مُقارَنةً مع النماذج التي يستخدمها مُعظم المُعلِّمون التقليديون المُتخصِّصة .. المزيد..

بعض الإرشادات حول استخدام عقود التعلم

لماذا نستخدم عقود التعلم؟ هناك دراسات كثيرة أجريت على تعلم الراشدين, أثبتت أن جل ما يتعلمه الراشدون يكون اعتماداً على أنفسهم وبشكل تلقائي. ونذكر من .. المزيد..

مشاكل وحلول التدريب

قام مالكون نوليس وزملاؤه بدراسة شاملة عن 371 مدرب حيث طلب منهم استذكار مشاكل أو صعوبات التدريب التي واجهتهم في بداية عملهم. فتبين لنا من خلال تحليل 1,908 .. المزيد..

الإنجاز وعلاقته بتحفيز الطاقة لدى الآخرين

قبل سنوات، أُجريت مغامرة ثقافية لفهم وظيفة الإدارة ولاختيار استراتيجيات إدارية أكثر فعالية. وقد أدى ذلك إلى نتائج مذهلة. استفدنا من تلك التجربة في .. المزيد..

كيف أصبحت مُسهّلاً بعد أن كنت معلماً

يكتب مالكوم نوليس: لقد نشأت ووعيت على فكرة مفادها أن المعلم: هو الشخص المسؤول عن انتقاء المواضيع التي يتعلمها الطلاب إضافة إلى طريقة التعليم والمكان .. المزيد..

نموذج الكل-الجزء-الكل في التعلم

تعتبر عملية التعلم البشري من أعقد المواضيع العلمية والثقافية. فعلى الرغم من كثرة الأبحاث التي تتناول ظاهرة التعلم إلا أن قلة خبرتنا بالتفكير البشري .. المزيد..