Top

أحدث المقالات

التعليم القائم على المشاريع، قصص التطبيق في المُؤسَّسات التعليميَّة

مقالة شاملة عن نظريَّة ومفهوم التعليم عن طريق المشاريع، حيث تعرض لنا هيام الحايك كيف يسهم استخدام وتطبيق هذه النوعيَّة من التعليم في تثبيت المعلومات .. المزيد..

استراتيجيات التعليم الحديثة والصفوف الأوليَّة

إن تطبيق الاستراتيجيات الحديثة للتعليم على تلاميذ الصفوف الأوليَّة له نتائج جيدة جداً على التلاميذ وأثبتت جديتها في إكساب التلاميذ الكثير من .. المزيد..

إكتسب مهارات التدريس الناجح

نتحدَّث عن التدريس ومجالاته الواسعة والمُتطوِّرة دائماً إلى من أراد التطوُّر التربوي والنجاح دائماً فى التدريس نواجه كثيراً أن يكون مُعلِّمٌ .. المزيد..

الإثراء التعليمي

يعود الإثراء التعليمي إلى اعتقاد مفاده أن الخبرات التعليمية يجب أن تتلاءم مع قدرة الطفل، وعلى ضوء معرفتنا بالمُتعلِّم الموهوب فإن تزويده بواجبات .. المزيد..

معايير المعلم

لضمان قيام المُعلِّم بأدواره المناطة به فقد تغيرت وتعدَّدت المواصفات والخصائص والمهارات والمعارف التي يلزم المُعلِّم اكتسابها للقيام بدوره .. المزيد..

علم أصول التدريس

المقصود هنا أن كل منا منذ ولادته إلى أن يصل إلى سن المدرسة يعيش في بيئة غنية بالعلوم فهو يتعلَّم من أمه ثم أبيه ثم من يحيطون به ولذلك عندما يدخل المُتعلِّم .. المزيد..

التربية بالسلوك والحال قبل أن تكون بالوعظ والمقال

نبي الله شعيب يقول لقومه: ((وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه. إنْ أريدُ إلا الإصلاح ما استطعت)) سورة هود:88. وجاء على ألسنة عدد من الأنبياء، في القرآن .. المزيد..

إدارة الصف ضمان توصيل المادة العلمية

والعجز في إدارة الصف يبدو في عدم استطاعة المُعلِّم إثارة الرغبة في نفوس طلابه في الدرس الذي يلقيه، وفي غفلته عن مراقبتهم، وفي عدم اهتمامه بالنظام، .. المزيد..

أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس

يختلف كل مُعلِّم أو مُعلِّمة في تدريسه والطريقة التي يتبعها في طرح الدرس وقد أثبت أن أسلوب الحوار والمناقشة الذي يتبعه العديد من المُعلِّمين له مزايا .. المزيد..