Top

أحدث المقالات

التدريس بوساطة الأهداف

إن مفهوم التدريس بواسطة الأهداف يعني التعليم النسقي الذي تحول إلى نظرية الأنساق والتي ترفض مبدأ الصدفة في التعليم والتدريس وتهتم بالنهج التخطيطي .. المزيد..

التخطيط التربوي أهميته وأهدافه

لقد تم ربط هذا النوع من التخطيط (التخطيط الوظيفي) بالأهداف التربويَّة المراد الوصول إليها، وهذا يتطلَّب منا أولاً أن نعلم كل ما يتعلَّق بهذا .. المزيد..

الأهداف السلوكيَّة

محمد فؤاد محمود الأهداف …لفظ شائع ومصطلح لا يخلو منه أي كتاب تربوي، والحديث عنها طويل وشاق، ولا تزال المشكلة قائمة. حيرة وإرباك في تحديد الأهداف .. المزيد..

تخطيط الوضعيات الديداكتيكية والتدريس: من الأهداف إلى الكفايات

بنعيسى احسينات  تخطيط الوضعيات الديداكتيكية أو الوضعيات التعليميَّة التعلُّميَّة: بداية، نحدد مفهوم الوضعيات التعليميَّة التعلُّميَّة .. المزيد..

التدريس بواسطة الأأهداف

مقـــــــدمة: الهدف لغويا معناه القصد: أو المرمى أو الغرض الذي نسعى لتحقيقه ( الأهداف السلوكية ص14). وفي الاصطلاح التربوي يعبر بــه عن مجمـــوع .. المزيد..

صياغة الأهداف التعليمية

د.يسري مصطفى السيد: أهمية تحديد الأهداف: مما لا ريب فيه أن تحديد الأهداف يساعد على وضوح الرؤية. فأي عمل ناجح لا بد من أن يكون موجهاً نحو تحقيق أهداف .. المزيد..

تعلُّم مهارة حل المشكلات

مسعد محمد زياد مفهوم حل المشكلات يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها، والمهارات التي .. المزيد..

الأهداف السلوكيَّة (مع نموذج تطبيقي)

أولاً: تعريف الأهداف السلوكيَّة: عرف التربويون الهدف السلوكي بأنه: التغيير المرغوب فيه والمتوقع حدوثه في سلوك المُتعلِّم، والذي يمكن تقويمه بعد .. المزيد..

أسلوب (ABCD) لتحديد الأهدف

إن مفهوم صياغة الأهداف يقصد به هو إعادة ترتيب الأولويات للأفكار والخطط لتصبح ذو معنى وتصبح قابلة للتطبيق على أرض الواقع، وقد تعددت الدراسات والأبحاث .. المزيد..

الأهداف التعليميَّة

الحمد لله الخالق وحده والمبدع لما خلق والذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى حمداً يليق بجلالته وعظمته فهو المنعم وحده والشافي وحده والعالم وحده وصل اللهم على .. المزيد..