Top

أحدث المقالات

أخلاقيات المدرب -مسؤوليات المستمع الأخلاقي

من مسؤوليات المحاضر أو المدرب أن يتكلم عن المواضيع التي يراها مهمة، وأن يختار المواضيع التي تعزز القيم الأخلاقية الإيجابية، وأن يكون هدفه .. المزيد..

ميزات الإلقاء الفعّال

كلما كان إلقاء الشخص المؤثر فعّالاً كلما كان تأثيره أكبر، ولهذا يهتم المتكلمون والمعلمون والمؤثرون بأن يكون إلقاؤهم مساعداً لهم ولمستمعيهم، فهم .. المزيد..

استراتيجيات التكلم الإقناعي

بالعودة إلى زمن اليونانيين القدماء يمكننا أن نجد دليلاً من الأشخاص الذين قدموا نصائحاً للمتكلمين، والتي تبين كيف يكون الإنسان متكلماً إقناعياً .. المزيد..

لماذا يجب أن نمتلك مهارات الإلقاء

لِتَعلم مهارات الإلقاء فوائد شخصية كثيرة منها أنه يساعدك في نجاحك الأكاديمي ويُمكنك من زيادة معارفك ويساعدك في بناء ثقتك بنفسك. بالإضافة إلى فوائده .. المزيد..

إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم (3)

إن التصرف بثقة يُعد من الأفعال المُعدية، فإذا دخلت إلى إلقائك بثقة فستجد أنك نقلت الثقة إلى جمهورك بالعدوى... فما بالك إن كنت من الأشخاص الذين يحضرون .. المزيد..

هرم الإقناع ( The Pyramid of Persuasion)

ليس بإمكانك معرفة كيفية تغيير جمهورك حتى تعرف ماذا تريد أن تغير فيهم، حيث يمكنك استهداف أحد التغييرات العديدة في هؤلاء المستهدفين ، فيمكنك محاولة .. المزيد..

تقسيم الإلقاء إلى أفكار رئيسية

من أجل تنظيم محاضرة أو أمسية أو أي إلقاء بالعموم سيكون من الأفضل البدء في تنظيم المتن ثم الخاتمة ثم المقدمة. كن واثقاً من أنك ستجد أن هذا التسلسل منطقي .. المزيد..

نماذج الإلقاء الإقناعية

تصنف الإلقاءات الإقناعية بشكل عام وفقاً لأهدافها، فقد يغير إلقاء الإقناعي الفعّال ما يؤمن به الأشخاص أو ما يفعلونه أو ما يشعرون به. إذاً يمكن تقسيم .. المزيد..

متن الإلقاء - صياغة السؤال المنظم

من أجل تنظيم محاضرة أو أمسية أو أي إلقاء بالعموم سيكون من الأفضل البدء في تنظيم المتن ثم الخاتمة ثم المقدمة. كن واثقاً من أنك ستجد أن هذا التسلسل منطقي .. المزيد..

تعريف الإقناع ونماذج التأثير

الإقناع هو عملية التأثير على قيم الشخص الآخر ومعتقداته ومواقفه وسلوكه، ويشكل مفهوم التأثير مفتاح فهم عملية الإقناع، ففي الغالب نساوي بين عملية .. المزيد..