Top

أحدث المقالات

التقويم هو عدم التعقيد

التقويم هو عمليَّة استمرارية لعرض ما تمت دراسته خلال الفصل الدراسى أو خلال السنة بأكملها، والتقويم يجب أن ينمى عن موضوعيَّة، وتقويم فعلي للطالب .. المزيد..

التقويم مهم جداً للمُعلِّم قبل المُتعلِّم

نحن على أبواب السنة الدراسيَّة الجديدة وهناك مُتطلَّبات لتدريس جيد من البداية تهم المُعلِّم قبل المُتعلِّم للتوصل الى مايفيد وإعطاء نتائج مرضيَّة .. المزيد..

القياس والتقويم

مسعد محمد زياد: من طبيعة الإنسان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها، وماذا بقي عليه لينجز، والفرد حينما يفعل ذلك إنما .. المزيد..

أساليب التقويم بين التقليد والتجديد

كانت الاختبارات هي وسيلة التقويم الأكثر شيوعاً في المُؤسَّسات التعليميَّة: كالمدارس والجامعات، وتكاد الاختبارات أن تكون الوسيلة الوحيدة في كثير .. المزيد..

التغذية الراجعة

إن الوظيفة الأساسيَّة للتربية المعاصرة هي العمل على تعديل سلوك الدارسين وفق أهداف تربويَّة مُحدَّدة، وخطة عمليَّة سليمة تحقق لهم النمو الشامل. ممـا .. المزيد..

أنماط التغذية الراجعة

تعد التغذية الراجعة من أهم عوامل التعلم لأنها تقود العملية نحو الإتقان، حيث يذكر العلما أصناقا وأنماطا متعددة للتغذية الراجعة جميعها تصب في تحقيق .. المزيد..

ما التغذية الراجعة

التغذية الراجعة ليست مصطلحاً من مصطلحات علم النفس أصلاً، وإنما هي مفهوم ومبدأ أساسي من مفاهيم علم السبرنيتيك.ويعود الفضل في تطوير هذا المفهوم .. المزيد..

القدرة على قياس العائد من العملية التدريبية مؤشر لنجاح الشركات والمنظمات الإدارية

  مع زيادة الاهتمام بالتدريب هل يمكن قياس الاستثمار في التدريب وتكلفة عوائده بشكل دقيق وكيف يتم ذلك؟ عبد الرزاق أخصائي تدريب أصبح الاهتمام .. المزيد..

8 خطوات لقياس العائد على التدريب

يعرف قياس العائد على التدريب باحتساب أي فائدة تترتب على عقد أي برنامج تدريبى. ومع ذلك، يجب أن تعبر عمليَّة حساب العائد عن ناتج دقيق يمثل قيمة واقعيَّة .. المزيد..

تصورات خاطئة عن تقويم البرنامج

يعتقد الكثيرون أنّ التقويم نشاط غير مفيد يولّد الكثير من البيانات المملّة والنتائج غير المفيدة. وربما كانت هذه  مشكلة التقويم في السّابق عندما .. المزيد..