Top

أحدث المقالات

سلوكات التحدي لدى الطلاب

يميل عدد من التلاميذ في بعض المناسبات الصفيَّة وخاصة في المرحلتين الإعدادية والثانوية إلى عدم تنفيذ ما يقوله المُعلِّم أو ما يطلبه منهم فردياً أو .. المزيد..

الأساليب التربويَّة الصحيحة للمُعلِّم والمُتعلِّم

التربية هي الأسلوب الصحيح في تقويم الفرد، ولقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تربية الصحابة والأجيال المسلمة فتمم الأخلاق، وزكى النفوس وهذب .. المزيد..

التدريس بوساطة الأهداف

إن مفهوم التدريس بواسطة الأهداف يعني التعليم النسقي الذي تحول إلى نظرية الأنساق والتي ترفض مبدأ الصدفة في التعليم والتدريس وتهتم بالنهج التخطيطي .. المزيد..

التخطيط التربوي أهميته وأهدافه

لقد تم ربط هذا النوع من التخطيط (التخطيط الوظيفي) بالأهداف التربويَّة المراد الوصول إليها، وهذا يتطلَّب منا أولاً أن نعلم كل ما يتعلَّق بهذا .. المزيد..

التقويم هو عدم التعقيد

التقويم هو عمليَّة استمرارية لعرض ما تمت دراسته خلال الفصل الدراسى أو خلال السنة بأكملها، والتقويم يجب أن ينمى عن موضوعيَّة، وتقويم فعلي للطالب .. المزيد..

التقويم مهم جداً للمُعلِّم قبل المُتعلِّم

نحن على أبواب السنة الدراسيَّة الجديدة وهناك مُتطلَّبات لتدريس جيد من البداية تهم المُعلِّم قبل المُتعلِّم للتوصل الى مايفيد وإعطاء نتائج مرضيَّة .. المزيد..

القياس والتقويم

مسعد محمد زياد: من طبيعة الإنسان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها، وماذا بقي عليه لينجز، والفرد حينما يفعل ذلك إنما .. المزيد..

الأهداف السلوكيَّة

محمد فؤاد محمود الأهداف …لفظ شائع ومصطلح لا يخلو منه أي كتاب تربوي، والحديث عنها طويل وشاق، ولا تزال المشكلة قائمة. حيرة وإرباك في تحديد الأهداف .. المزيد..

تخطيط الوضعيات الديداكتيكية والتدريس: من الأهداف إلى الكفايات

بنعيسى احسينات  تخطيط الوضعيات الديداكتيكية أو الوضعيات التعليميَّة التعلُّميَّة: بداية، نحدد مفهوم الوضعيات التعليميَّة التعلُّميَّة .. المزيد..

التدريس بواسطة الأأهداف

مقـــــــدمة: الهدف لغويا معناه القصد: أو المرمى أو الغرض الذي نسعى لتحقيقه ( الأهداف السلوكية ص14). وفي الاصطلاح التربوي يعبر بــه عن مجمـــوع .. المزيد..