يتحدث الاستاذ الدكتور محمد محمد الهادي عن الحوسبة السحابية وكيفية استثمارها في التعليم. الحوسبة السحابية هي التي تعتمد على الانترنت وتكنلوجيا المشاركة عبر الانترنت Cloud Computing حيث يعرض الدكتور محمد نماذج عن تطبيقات هذه التقنية في العملية التعليمية.

 

في إطار الحوسبة التقليدية المستخدمة حاليا في معظم بل كل المؤسسات التعليمية المصرية علي كافة أنواعها وأحجامها وتوجهاتها تركب وتتاح برامج البرمجيات المختلفة في النظم الكمبيوترية (الحوسبية) وفقا لمتطلبات تحديث نظم المعلومات المطبقة بالفعل. كما أن الوثائق الرقمية المنشأة أو الموفرة في تلك النظم تخزن في الحواسب الآلية المتواجدة بالفعل، إلا أنه يصعب علي مجموعات المستخدمين كالطلاب، المدرسين / أعضاء هيئة التدريس، العاملين بتلك المؤسسات التعليمية الوصول لتلك الوثائق الإلكترونية بتشغيل الحاسبات الآلية خارج شبكة مواقعها وشبكتها.

 

 

كما أن استخدام الحوسبة السحابية لا يتضمن تشغيل تلك البرامج من الحاسب الآلي المملوك للفرد المعين، وبدلا من ذلك تخزن علي خوادم ممكن الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت. وفي الوقت الحالي تواجه معظم بل كل المؤسسات التعليمية زيادة مضطردة في تكلفة التعليم أكبر من معدل التضخم، كما تخضع ميزانياتها للتقلص المستمر مما يستوجبا نتيجة تلك الضغوط التي تؤثر علي تحقيق أهدافها البحث عن بدائل للتغلب عليها، التي منها إحداث تغييرات جذرية في بنيتها وخاصة التكنولوجية منها حتى تتجه مباشرة نحو توفير الخدمة التعليمية وتعظيم وفعالية أداء كل العمليات الداخلية بها والتفاعل البناء مع كل مجموعات المنتفعين مع الاستفادة بالتطورات التكنولوجية الناشئة التي منها الحوسبة السحابية التي تقدم موارد وقدرات تكنولوجيا المعلومات (مثل: التطبيقات، التحزين، الاتصال، التعاون، البنية الأساسية) من خلال خدمات توفر من قبل مقدم خدمة السحابة (CSP).

 

وللحوسبة السحابية خصائص عديدة كالبنية الأساسية المشترك فيها، والخدمة الذاتية، والدفع وفقا لنموذج الاستخدام، والتكنولوجيا الديناميكية والافتراضية، والمرونة والتدرج. ويتضمن هذا العمل استعراضا لكل من الموضوعات التي تختص بأهمية ومزايا الحوسبة السحابية في الأنشطة التعليمية الأساسية والمساعدة لها مع توضيح الفوائد والمخاطر والمحددات المصاحبة لاستخدامها؛ وتوضيح الأعمال التي ترتبط بالحوسبة السحابية فيما يتعلق بغرض هذه الدراسة؛ وإلقاء الضوء علي تكنولوجيا الحوسبة السحابية من حيث المفاهيم والمراحل والخصائص؛ وتحديد مستويات تقديم خدمات الحوسبة السحابية كالبرمجة والبنية الأساسية والمنصة التي تعامل جميعا كخدمات مع توضيح عوامل تخطيط كل منها؛ ووضحت هذه الدراسة أيضا نماذج معمارية السحابات العامة والخاصة والهجين؛ وبين كيفية التخطيط لدخول المؤسسة التعليمية في السحابة بتحديد المعمارية المتطلبة؛ كما نوقشت أبعاد بناء النموذج التمهيدي المقترح وبيان مراحله الخمسة الأساسية.

 

 

تابع المزيد في الملف المرفق

المصدر