"لا تقبل باستمارة تقييم عام. ولكن قم بتصميم أوراق النقد الخاصة بك بحيث تصب بمصلحتك و تدفعك إلى تحسين أدائك."

لقد انتهت الورشة التي التحقت بها مؤخراً، حيث حزمت أمورك الخاصة و استعددت لوجبة خفيفة. وتوقفت لإلقاء نظرة سريعة على جدول ردود الافعال ومعرفة التقييمات العالية. والنجاح! اليس كذلك؟

الاوراق التي تحمل وجه مبتسم عليها أو "الاستطلاعات السعيدة،" القاب مشتركة لنماذج التقييم المستخدمة في نهاية الدورة التدريبية، و هي تفيد بإعطاء تقييم لمدى الرضى الذي شعر به المشاركون خلال ورشة العمل. والبنود الاكثر شعبية هي  "كان المدرّب على دراية وفهم تام للمحتوى المعطى"، "ورشة العمل لبّت لي طلباتي و احتياجاتي"، و "سوف احضر دورة تدريبية أخرى لنفس المدرب."

يُطلب من المشاركين بسرعة وضع دائرة كتقييم من 1 إلى 5 لبعض العبارات التي تقيّم ورشة العمل. تتم جدولة النتائج و تحليلها ,ولكن ماذا تعني هذه النتائج؟

العوامل التي تؤثر على نتائج الاحصائيات

قبل عدة سنوات، تم تعيني لأساعد في ورشة عمل لمجموعة من 35 معلماً في المناطق الريفية في ولاية نبراسكا. حيث ابلغني المشرف قبل أسبوع واحد قبل الحدث بأن المدرسة سوف تغلق في نهاية السنة، وجميع المعلمين قد تم إعلامهم بأمر إيقاف عملهم. واضاف "لكننا ما زلنا بحاجة إلى تدريبهم، لذلك دعونا نتابع العملية كأن شيئاً لم يتغير".

كما يمكنك ان تتوقع، إن احصائيات ورشة العمل هذه أظهرت أن المشاركين لم يكونوا سعداء جميعاً.

قم بمقارنة ذلك مع دورة تدريبية كنت أقودها مع 100 مشارك الذين سجلوا تطوعاً. عندما وصل المشاركون كان هناك بوفيه إفطار كبيرة، كتب مجانية، وأكياس بضائع جيدة للجميع.

وكان محتوى التدريب عملياً، ذو صلة بموضوع الورشة ومليئا بالأنشطة الترفيهية حيث أعلن المشرف أن المشاركين سيسمح لهم بالمغادرة بعد غداء العمل. ثبت إحصائياً أن المشاركين تجمعوا في مجموعات كل مجموعة مكونة من 5 أشخاص و تمنوا أن تكون الدورات التدريبية في المستقبل تماماً مثل هذه الدورة.

كما اظهر المثالان، فإن نتائج هذه الاستطلاعات لا تعبر فقط عن أداء المدرب. فهي في كثير من الأحيان تتأثر بشكل كبير بالعوامل الخارجة عن سيطرة المدرب.

قيمة محدودة

وضع توماس غسكي Thomas Guskey  في كتابه (تقييم التطوير المهني) دليل واضح للقيمة المحدودة و الضئيلة التي نجنيها من الاحصائيات التي نقوم بها بعد الدورات التدريبية. على الرغم أنه من السهل و المباشر معرفة النقد و حساب النتائج إلا أن البيانات المُعطاة عادة ما تكون غير مفيدة. و لا تؤدي إلى تحسين التعليم.

إذا كان هدفك هو ضمان ما أسميه "التعلم الحاوي على الكافيين" أي النوع من التعليم الذي يكون فيه المشاركون في حالة تأهب وعمل، وعندها فإن التعلم الحقيقي يحدث، فإنه يجب أن تصمم الإحصائيات لاستخلاص أفضل الموجود في النقد المقدم للتصميمات التعليمية و القدرة على الإعطاء. تريد من المشاركين أن يقدموا رؤى قابلة للتنفيذ إلى اماكن محددة من طرق التعليم القابلة للتطوير.

أسئلة ذات مغزى

الخطوة الأولى هي تصميم استمارات التقييم والتي تساعد المشاركين على التفكير أكثر بتجربة التعلم. انظر إلى الأسئلة المنفتحة التالية:

• ماذا تعلمت اليوم من معلومات و تجارب قد تقوم بتجربتها في عملك ؟

• هل كان هناك أي شيء لم تفهمه من الامور التي تمت مناقشتها اليوم ؟

• كيف سيؤثر ما تعلمته على عملك؟

إن الإجابة على الأسئلة المفتوحة الغير منغلقة هي أصعب بشكل عام ولكنها أكثر قيمة في تحسين و رفع سوية تصميم البرامج وتنفيذها. إن المدرب الواعي سيفهم هذه الإجابات و يستخلص منها المعلومات ويستخدمها لتحسين مهاراته التعليمية.

تقييم مُخصّص

بدلا من استخدام نفس النموذج الذي يستخدمه جميع المدربين في المؤسسة الخاصة بك، درساً بعد درس، وعاماً بعد عام، اعتبر تلك الآراء البنّاءة والتي من الممكن الاستفادة منها عندما يكون تصميم هذا الاستبيان يلبّي الاحتياجات المطلوبة من لكل مدرب.

مكتب مقاطعة سان دييغو للتربية والتعليم يقدم التطوير المهني للموظفين في 42 من مديريات التربية والتعليم وخمس كليات. وفي ظل القيادة الجديدة لباربرا بون مديرة التعليم والمناهج الدراسية في العام الماضي، خضعت العملية المرتبطة بالاستبيانات إلى تحول جذري حيث عملت بون مع جميع المطورين المحترفين لكتابة أهداف تحسيناتهم الفردية.

تم تخصيص استطلاعات الشخص لكل صف على حدى على أساس الأهداف الفردية له. فعلى سبيل المثال، واحدة من المطورين المخضرمين أرادت زيادة المشاركة الفعالة للمشاركين في الصف. أضافت المدربة لنموذج الاستبيان الخاص بها عبارة: تمت هيكلة هذا الصف بطريقة تبقيني نشيطة و متحمسة لعملية تعلّمي.

ثم تقوم بون باستعراض نتائج التقييم مع المطورين المهنيين شهرياً بما يخدم أهداف تحسين الأداء لديهم. وكانت النتائج ناجحة.

"تُبيّن البحوث أن النقد البناء المخصص لكل مادة على حدى له تأثير إيجابي على النمو والتطور باتجاه تحقيق الأهداف"، وتقول بون. "من خلال تخصيص بعض الأسئلة في الاستطلاعات نكون قادرين على دعم موظفينا وتنميتهم ليصبحوا مطورين محترفين. إنهم يشعرون بأن النقد البناء له أهمية و قيمة عالية لهم كأفراد."

بدأت بون وفريقها من القائمة التالية للاستطلاعات التقييمية، وأضافت عليهم بعد أن درسوا الأهداف الفردية لكل مدرب.

          قامت هيكلية الأنشطة بتحفيز التعلم لديّ.

          أعطتني هذه الأنشطة الصفية الفرصة الكافية للتدرب و تقبل النقد البناء.

          كان مستوى صعوبة هذا البرنامج التدريبي مناسباً.

          كانت وتيرة هذا الصف مناسبة.

          كان هناك متسع من الوقت لطرح الأسئلة.

          تضمنت هذه الحصة الدراسية فرص كثيرة للمشاركة الفعالة.

          الأمثلة المقدمة كانت عملية وواقعية.

          تمت تغطية كمية جيدة من المعلومات في الوقت المخصص لهذه الدروس.

          قام المدرب بتحفيز و تنمية مواهب و معارف المشاركين بطريقة مناسبة.

          تم دمج التكنولوجيا و التقنيات الحديثة بطريقة تعزز عملية التعلم.

          المدرب كان ماهراً و محترفاً في تسهيل عملية التعليم للكبار.

          يمكن سماع صوت مقدم العرض بشكل واضح.

          كانت الوسائل المرئية واضحة وفعالة.

          كانت النشرات وغيرها من الموارد مفيدة و فعالة.

التحسينات:

يمكن للاستشاريين المستقلين بسهولة أن يتكيفوا مع هذه العملية لتحقيق مصالحهم الشخصية. على الرغم من أنه قد لا يوجد مشرف عليهم يطالبهم بأن يتقدموا عبر تحقيق أهدافهم السنوية، إلا أن الاستشاريين المستقلين يرغبون بالتحسن و التقدم بأنفسهم.

عندما أُطوّرُ نشاطاً تعليمياً مهنياً لأحد عملائي فإننا نتناقش مقدماً بعملية التقييم و نستطيع معاً تحديد الأسئلة التي سوف تقدم لنا البيانات اللازمة.

أحيانا أطرح أسئلة محددة تهدف إلى تحسين مهاراتي الشخصية بصفتي الوسيط. و تكون هذه العملية أسهل ما يمكن عندما تكون العلاقة بين المستشار و الزبون (العميل) مؤسسة بشكل صحيح.

فعلى سبيل المثال، هدفي الشخصي لهذا العام هو مراعاة احتياجات الأشخاص الانطوائيين في دروسي. هذا هو عامي الثاني للاستشارات العامة مع احد عملائي، لذا كان من المريح سؤاله لإضافة العبارة التالية في ورقة التقييم: قدم المدرب الوقت الكافي للتفكير الهادئ الشخصي بالمواد التعليمية.

أتيحت لي الفرصة لاستكشاف وجهات نظر المشاركين في هذا النوع من النشاط التعليمي وأن أحسن قدرتي على تلبية احتياجات الانطوائيين من خلال جمع وتحليل الإجابات على هذا السؤال. هذا بدوره يخدم مصلحة العميل الخاص بي.

في نهاية المطاف، جميعنا نريد أن نشعر بأننا قد أتيحت لنا الفرصة لنتعلم و ننمي مواهبنا. يمكننا تحصيل البيانات التي تدعم و تحسن تطورنا المستمر من خلال تصميم الاستطلاعات و الاحصائيات المفيدة و الهادفة.

 

المصدر

ترجمة مالك اللحام