على الأبوين أن يساعدا الطفل على فهم أن المدرسة مكانٌ للتعلُّم واكتساب الخبرات وتطوير المهارات والاندماج في الآخرين وإن التعليم يساعده على الوصول إلى هدفه إذا كان يريد أن يصبح مهندساً أو طياراً او دكتوراً

أفكار لتشجيع الطفل على الذهاب إلى المدرسة وحب التعليم...

 

كيف تجعل الطفل يحب المدرسة والتعليم؟

 

  1. القراءة مع الطفل:

قراءة الأباء والأمهات مع الأطفال تساعدهم على فهم معاني الكلمات الجديدة وتبسيط المصطلحات التي يصعب فهمها على الطفل.

  1. التعلُّم النظري أو الشفهي أولاً:

قبل البدء فى إعطاء الطفل قلماً وورقة، وقبل ذهابه إلى الروضة أو الحضانة على الآباء الحديث إلى الطفل ومناقشته في الأمور المهمة التى يريدون تعليمه إيّاها وقراءة القصص والكتب في سن مبكرة حتى تسهل على الطفل عمليَّة التعلُّم.

  1. تخصيص مكتبة للطفل فى البيت:

فكرة تساعد الأطفال على معرفة وإدراك أهمية التعلُّم والقراءة منذ الصغر بالإضافه إلى توفير برامج تعليميَّة على أقراص سي دي وغيرها.

  1. متابعة الطفل اليوميَّة:

سؤال الطفل عما تعلمه فى المدرسه يومياً من أنشطه أو إذا وجد الطفل صعوبةً فى مادةٍ معينة أو حدثت مشاكل مع الزملاء في الصف لحل المشكلات المدرسيَّة التى قد تجعل الطفل يرفض الذهاب إلى المدرسة بسببها.

  1. المدرسه مكان للتعلُّم:

على الأبوين أن يساعدا الطفل على فهم أن المدرسة مكانٌ للتعلُّم واكتساب الخبرات وتطوير المهارات والاندماج في الآخرين وإن التعليم يساعده على الوصول إلى هدفه إذا كان يريد أن يصبح مهندساً أو طياراً او دكتوراً.

  1. مكافأة الطفل والاحتفال بما أنجزه في المدرسة من تقدمٍ وحصوله على علاماتٍ مُتميِّزةٍ، أو نجاحه فى اجتياز اختبارات كالذهاب فى يوم الإجازة إلى مكانٍ يحبه الطفل.
  2. شراء أدواتٍ مدرسيَّة وتعليميَّة للطفل بأشكال جذابة.
  3. تشجيع الطفل على ممارسة رياضةٍ ما، واشتراك الطفل فى الأنشطة أوالبطولات المدرسيَّة وتشجيعه على ممارسة الرياضة التى يحبها.
  4. تقليل وقت وساعات مشاهدة التلفزيون وتخصيص وقت مُحدَّد للمذاكرة.
  5. تهيئة جو البيت للطفل وتجنب إثارة الخلافات والمشاكل أمام الطفل.
  6. تقديم الغذاء الصحي للطفل في المنزل المحتوي على فواكه وخضرواتٍ وتنويع وجبات (اللانش بوكس).
  7. النوم الكافي والمنتظم ليلاً يساعد الطفل على النهوض دون الإحساس بالتعب أو الخمول.
  8. تنمية مهارات القراءة عند الطفل بصورةٍ عمليَّة، أمثلة (أن يساعد الطفل والدته على إعداد وصفة طبخ معينة تحتاج إلى قراءة المُكوَّنات من كتاب) أو (كتيب لتركيب لعبة) وغيرها.
  9. أن يكون الأبوان قدوةٌ للأبناء فالذهاب إلى المكتبات العامة والأماكن التاريخيَّة والأثرية ومتاحف العلوم وغيرها يولد لدي الطفل حب التعلُّم.
  10. عدم تغيب الطفل أو غيابه عن المدرسة أو الحضانة فتراتٍ طويلةٍ بدون داع حتى لا يعتاد الجلوس فى المنزل.
  11. استغلال حواس الطفل كاللمس والنظر والتذوُّق والشم فى عمليَّة التعلُّم وتطبيق ما تعلمه بإجراء تجارب بسيطة في البيت.

متابعة الطفل في الذهاب إلى المدرسة ومعرفة المُعلِّمين بصف الطفل والاطمئنان على مستواه الدراسي وحضور الاجتماعات المدرسيَّة