إذا أرادت شركة تدريبية داخل دولتك أو خارجها التعرف عليك، فأين تستطيع أن تتوصل إلى المعلومات المتعلقة بك؟ وإذا كنا نبحث عن مدربين على الانترنت فهل من السهولة بمكان الوصول إليك؟ وفي حال وصلنا إليك وقمنا بالبحث عنك فماذا ستجد؟ هل ستجد ما يشجع التدريب بين يديك والتعامل معك؟ أم ستنفر منك؟ إذا كتبنا اسمك في محرك البحث كغوغل مثلاً، فكم نتيجة سنحصل عليها؟ إذا بحثنا عن اسم دورتك في غوغل فهل سيظهر اسمك في الصفحات الأولى للنتائج؟ وهل لديك صفحة توّثق نشاطاتك التدريبية من بداياتك التدريبية وإلى الأن؟

وقبل كل شيء إذا كنت تريد النجاح في التدريب وجب عليك أن تكون متمكّناً من فنون التدريب، ولديك خبرات ممتازة في المادة المُراد تدريبها. وعندما يكون هذا متوفراً لديك فلا بد من أن يكون لديك انتشار مقبول على الشبكة العنكبوتية.

 يمكنك العمل على الانتشار من خلال نشر مقالاتك وأخبارك، ومن خلال موقع يتكلم عنك، ومن خلال عضويات مهمة ذات علاقة بالتدريب، ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي واليوتيوب.

 

المقالات: إن وجود عدد من مقالاتك في المنتديات المناسبة أمر جدُّ مستحسن. ولابد أنك بكونك مدرباً لديك الكثير لتتكلم عنه في مجالك. خصص وقتاً مناسباً وليكن أسبوعين في السنة لتكتب فيها عدداً مقبولاً من المقالات وليكن أربعين مقالة مثلاً، ولا تنشرها دفعة واحدة بل انشر مقالة كل عشرة أيام في العديد من المنتديات والمواقع المناسبة.

 سيقول البعض بأنهم لا يحبون كتابة المقالات، فنقترح أن تقوم بانتقاء مقالات باللغة الانكليزية وليرسلها إلى مترجم، ومن ثم يقوم هو بتدقيقها ومن ثم نشرها مع ذكر المصدر وبأنه المشرف على نقلها إلى العربية. وثمة حل أخر: يستطيع أن يأتي بمقالات موجودة أصلاً على الشبكة، على أن يأتي بمقالات موجودة أصلاً على الشبكة، وعلى أن تقوم بنقدها وكتابة رأيه فيها مع ذكر مصدرها.

 

موقع يتكلم عنك: يتكلم عن أخبارك التدريبية ودوراتك القادمة، وأهم ما قاله المتعلمون عنك، وعدد متدربيك، والمدن والدول التي دربت بها، إلخ... قد يكون الحل في إنشاء موقعك الشخصي، أو في أن تبحث عن شركة تقدّم لك هذه الخدمة لقاء مبلغ مالي مقبول.

 

نشر أخبارك: قم بتوثيق كل أخبارك التدريبية مع صور مرافقة، فقد يكون خبر دورة أو المشاركة في مؤتمر أو حضور دورة أو لقاءً إذاعياً أو تلفزيونياً أو مقابلة صحفية أو غيرها...

 

عضويات ومنتديات مهمة: ابحث عبر الشبكة العنكبوتية عن مواقع تقدّم عضويات تناسبك بكونك مدرباً، هناك عضويات مجانية تساعدك في هذا الصدد مثل "الموسوعة العربية للتدريب والتعليم"، وموقع "النجاح نت"، و"البازار"، ومنتدى "المدربون المحترفون"، و"منتدى النجاح". ولا تكن عضواً سلبياً، أي قم بتقديم بعض المشاركات بشكل دوري، كتقديم مقالة بشكل شهري مثلاً في موقع "موسوعة التعليم والتدريب".

 

شبكات التواصل الاجتماعية: كالفيس بوك، وتويتر على أن تكون فعّالاً فيها. فتجيب عن الاسئلة التي تأتيك، وأن يكون فيها عشر مشاركات يومياً.

 

أنت مميّز، ولابد من وجود مميّز لك على الشبكة العنكبوتية، قم ببنائه لبنة لبنة. فهو يستحق منك أن تعطيه مقداراً زمنياً بشكل أسبوعي. أو على الأقل تعاقد مع أحدهم ليساعدك في هذا الموضوع.