Top

أحدث المقالات

التخطيط والإعداد السليم للإلقاء

  إذا كنا نستطيع نقل الأفكار, والآراء بوضوح أثناء المواقف اليومية بدون الاستعداد لذلك, فلم نحتاج إلى الاستعداد لأداء الإلقاء؟ هناك سببان رئيسيان .. المزيد..

التقسيم المساعد للتذكر في متن الإلقاء (Mnemonic or Gimmick Division)

  هذه هي الاستراتيجية التي يمكن استخدامها في تنظيم وتقسيم الإلقاءات الإخبارية. إن الاستخدام الأشهر لهذه الاستراتيجية يكون بتطوير كلمة تحتوي .. المزيد..

استخدام المناظرة في تقسيم متن الإلقاء (Pro-Con Division)

 من أجل تنظيم وتقسيم متن الإلقاء نستطيع استخدام طريقة "المناظرة". في هذا النوع من التقسيم يُظهر المتكلم وجهي الموضوع، حيث يناقش حالة ثم يناقش .. المزيد..

تطوير الأفكار الرئيسية في المتن (Develop the Key Ideas)

  افترض أنك قسمت موضوعك إلى أفكار رئيسية من خلال اختيارك للنموذج الأكثر ملاءمة، والآن أنت بحاجة لتطوير كل فكرة. من الواضح أن عدد الأفكار الرئيسية .. المزيد..

ربط الأفكار الرئيسية في الألقاء (Connect the Key Ideas)

  يتألف الإلقاء من أفكار رئيسية تشكل لبنات إلقائك، وكي يكون إلقاؤك مترابطاً مع بعضه بعضاً عليك ربط هذه الافكار تماماً كما يربط البنّاء الحجارة .. المزيد..

تنظيم خاتمة الإلقاء

        إن معرفة توقيت وكيفية إنهاء الإلقاء هو فن لابد من إتقانه، وذلك من خلال العمل على تحقيق الأهداف الثلاثة التالية: 1- لخص أفكارك .. المزيد..

تنظيم مقدمة الإلقاء (الجزء الثاني)

  بعد إعداد المتن ستكون جاهزاً كي تنتقل لإعداد المقدمة والخاتمة. يجب أن تصمم المقدمة بشكل يجعلها تحقق الأهداف التالية: 1- جذب انتباه جمهورك 2- عرض .. المزيد..

التقسيم السببي لمتن الإلقاء (Causal Division)

  يمكنك استخدام هذا النموذج عندما تريد التقصي عن حالة أو حدث بدءاً من أسبابه وحتى نتائجه، أو بالعودة من النتائج إلى الأسباب. باستخدام هذه الطريقة من .. المزيد..

التقسيم الزمني لمتن الإلقاء (Chronological Division)

  وهو ينظم موضوع الإلقاء اعتماداً على التسلسل الزمني، والمواضيع التي تبدأ بعبارات مثل"الخطوات اللازمة لـ.." أو "تاريخ كذا..." هي مواضيع .. المزيد..

التقسيم الموضوعي لمتن الإلقاء (Topical Division)

وهو النموذج الأكثر شهرة لتنظيم الإلقاءات، ويؤدي استخدام هذه الاستراتيجية إلى خلق مواضيع فرعية وطبقات يتشكل منها الموضوع الأكبر، فمثلاً: أثناء .. المزيد..