افترض أنك قسمت موضوعك إلى أفكار رئيسية من خلال اختيارك للنموذج الأكثر ملاءمة، والآن أنت بحاجة لتطوير كل فكرة. من الواضح أن عدد الأفكار الرئيسية الذي يمكن أن تطورها في الإلقاء الواحد يعتمد على الوقت المحدد للإلقاء وعلى مدى تعقيد الموضوع وعلى مستوى الجمهور العلمي ومدى معرفتهم بالمادة، فليس هناك قاعدة ثابتة وإنما ينصحك معظم المدربين بأن تقوم بتطوير فكرتين رئيسيتين على الأقل وليس أكثر من خمس أفكار رئيسية، ويرى العديد من المدربين أن تطوير ثلاثة أفكار فقط هو الأفضل.

 

وبغض النظر عن عدد الأفكار الذي تختاره، فإن مسؤوليتك هي شرح ودعم كل فكرة بشكل كاف، والاستراتيجية التنظيمية التي نقترح عليك استخدامها هي "4S,s"، فسيفهم جمهورك ويتذكر إلقائك بشكل جيد إذا أشرت وشرحت ودعمت ولخصت كل فكرة.

 

استرتيجية"4S,s" في تطوير الأفكار الرئيسية:

Signpost

1-الإشارة إلى الفكرة

State

2-شرح الفكرة

Support

3- دعم الفكرة

Summarize

4- تلخيص الفكرة

 

الإشارة إلى الفكرة (Signpost the Idea)

إن الإشارات الموجودة على طرق السفر تخبر المسافرين عن مكان تواجدهم أثناء الرحلة، وكذلك الأمر فإن الإشارة في الإلقاء تخبر الجمهور بمكانهم في رسالة المتكلم. تكون الإشارة بكلمة مثل: في البداية، أولاً، ثانياً، وأخيراً، وهي عبارة عن أرقام (واحد) أو كلمات (بداية، ثانياً، أو أخيراً) والتي تخبر المستمع عن مكانه في الإلقاء. تُمكن الإشارات الجمهور من تتبع تقسيم موضوعك، وبالتالي زيادة احتمال تذكرهم لأفكارك الرئيسية.

 

شرح الفكرة (State the Idea)

تحتاج كل فكرة رئيسية لأن تُكتب بشكل دقيق ومؤثر.... قامت عائشة في خطابها الإقناعي بمناقشة فوائد دراسة مهارات التواصل، وقد كان هدفها إقناع الجمهور بأنه يجب على جميع الطلاب القيام بدراسة مهارات التواصل، وكان سؤالها المنظم "لماذا يجب على كل الطلاب القيام بدراسة مهارات التواصل؟" وباستخدام التنظيم الموضوعي قدمت عائشة ثلاثة أسباب لدعم اقتراحها، وقبل إخبارك بكيفية تقديمها لهذه الأفكار، دعنا نلقي سوية نظرة على ما يمكن أن يقدمه المتدرب ذو الخبرة الأقل:

1-    تعزز مهارات التواصل الوعي الثقافي.

2-    الرغبة بدراسة مهارات التواصل، وماذا يقول الخبراء والأبحاث حوله.

3-    المهارات الاجتماعية.

هل تبدو هذه النقاط متعلقة ببعضها البعض؟ وهل هي سهلة الاستذكار؟ لا إنها في حالة من الفوضى... ولتجنب هذه الفوضى تذكر الاقتراحات التالية عند ترتيب أفكارك الرئيسة:

1.     يجب أن يعبر العنوان الرئيسي عن النقطة التي ستطورها بشكل واضح، وهذا ينطبق على العبارة الأولى دون العبارات الأخرى.

2.     يجب أن تكون العناوين الرئيسية على شكل جمل كاملة. فكر بالعنوان الرئيسي على أن يكون عبارة ستقوم بتأكيدها من خلال المواد الداعمة، وعلى الأغلب سيتذكر المستمعون ترتيب العبارة الأولىمن العبارات الثلاثة السابقة، لكن هذا لن ينطبق على العبارتين التاليتين.

3.     يجب أن تكون العناوين الرئيسية مختصرة. سترغب بأن يتذكر المستمعون أفكارك الرئيسية. لاحظ: إن العبارة الأولى أسهل للتذكر من الثانية... أما بالنسبة للعبارة الثالثة فهي الأقصر، ولكنها ليست جملة كاملة، وتذكرها لن يساعدك في فهم الفكرة التي يشير إليها المتكلم.

4.     يجب أن تكون الأفكار الرئيسية متوازية مع بقية الأفكار الرئيسية الأخرى. إن الترتيب المتوازي يعطي خطابك إيقاعاً وتكراراً، وهاتان الميزتان تساعدان المستمعين في تذكر أفكارك.

5.     يجب أن تلخص الأفكار الرئيسية الإلقاء. عندما تشرح نقاطك الرئيسية، على الجمهور أن يدرك كيف تُجيب هذه الأفكار الرئيسية على السؤال المنظم، وكيف تساهم في تحقيق هدفك.

والآن لنرى كيف رتبت عائشة أفكارها الرئيسية:

الهدف المحدد: إقناع الجمهور بأنه يجب على كل طالب القيام بدراسة مهارات التواصل.

الأفكار الرئيسية:

1- تعزز مناهج مهارات التواصل من الوعي الثقافي.

2- تقلل مناهج مهارات التواصل من الصراعات الفردية والجماعية.

3- تُحسّن مناهج مهارات التواصل المهارات الاجتماعية.

إن كلا من هذه العناوين الرئيسية يشرح بوضوح الفكرة البارزة التي ستقوم عائشة بمناقشتها، وتمثل كل عبارة جملة كاملة وصحيحة لغوياً. لاحظ أيضاً أن كل من هذه الأفكار الرئيسية الثلاثة تجيب مباشرة عن سؤال عائشة المنظم: "لماذا على كل الطلاب القيام بدراسة مهارات التواصل؟" يمكنك عادة تنفيذ الخطوتين الأولى والثانية في جملة واحدة.

افترض أن هدف إلقائك هو إقناع الجمهور بمعارضة اختبار المخدرات الإجباري في العمل... فعندما تقول،: "إن اختبار المخدرات الإجباري ضار لعدة أسباب أهمها أنه مكلف"، فأنت بذلك تشير "أولاً" إلى فكرتك وتشرحها ثانياً بأن تقول إن "اختبار المخدرات الإجباري مكلف".

وبدلاً من أن تقدم الفكرة الرئيسية على أنها جملة تقريرية، يمكنك أن تطرحها على شكل سؤال. لقد كان الهدف من إلقاء أصيل هو"إقناع الجمهور بأن على الدولة الاستمرار في دعم التعليم التقني"، وقد نظم المواد الداعمة للإجابة عن الأسئلة الثلاثة التالية:

1-     ماذا سنحقق من ذلك علمياً؟

2-     ماذا سنحقق تقنياً؟

3-     ماذا سنحقق اقتصادياً؟

ثم قدم كل فكرة بالإشارة إليها، فمثلاً  قال: "إن السؤال الثالث الذي علينا الإجابة عنه لتحديد فوائد دعم التعليم التقني هو: ماذا علينا أن نحقق اقتصادياً؟". وبعدها كان يجيب على السؤال باستخدام نماذج متعددة من المواد الداعمة.

 

دعم الفكرة (Support the Idea)

هذه هي لب المراحل الأربعة، فبعد الإشارة إلى الفكرة وشرحها عليك دعمها. هناك درجات متعددة للمواد الداعمة وتكون محددة وفقاً لمقدار البحث الذي تقوم به وللزمن المحدد لإلقائك. بعضها قد يكون: أمثلة أو تعاريف أو مقارنات أو إحصائيات.

كيف يمكنك دعم عبارتك بأن اختبار المخدرات الإجباري مكلف؟ إن الشكل الأقوى الذي يمكنك استخدامه هو الإحصائيات حول معدل التكاليف للاختبار الواحد، وتقدير عدد الأشخاص الموظفين حاليا في الدولة، وتقدير التكاليف الكلية لاختبار جميع عمال الدولة في تعاطي المخدرات، ستكون القيم عالية كما ستكون داعمة لك في إقناعك لجمهورك.

 

تلخيص الفكرة (Summarize the Idea)

يساعد التلخيص في نهاية كل فكرة في إعادة تركيز الانتباه على الفكرة الرئيسية. يمكن أن تكون هذه الملخصات الدورية موجزة في جملة واحدة، ولكن عليك تجنب الملخصات التي تكون على شكل "هذا كل ما علي أن أقوله".... في بعض الأحيان يلخص بعض المدربين فكرتهم بأن يقولوا :"إذاً... لقد أخبرتكم قليلاً عن ..." إن ما تقوله في هذه الملخصات يحتاج لأن يكون أكثر قوة من ذلك. وكمتابعة لمثال اختبار المخدرات يمكنك تلخيص فكرتك الثانوية الأولى بأن تقول: "إذاً من الواضح أن تكاليف اختبار المخدرات الإجباري تشكل أعباءً كبيرة على الاقتصاد" إن عبارة كهذه تعزز فكرتك من خلال تكرارها" ستكون تكاليف اختبار المخدرات عالية جداً"، وهي توحي أيضاً بأنك قد قلت كل ما كنت تنوي قوله حول تكاليف الاختبار الاجباري للمخدرات. الآن يمكنك تقديم فكرتك الثانوية التالية وهي أن اختبار المخدرات يؤدي إلى تناقص وقت العمل، أيضا بالإشارة إلى الفكرة وشرحها ودعمها ومن ثم تلخيصها.

إذا طرحت فكرتك على شكل سؤال، عندها يجب أن يتضمن التلخيص الاجابة عنه. تذكر: أن فكرتك ستضيع إذا تذكر الجمهور السؤال فقط. لذا عليك تمكينهم من تذكر الإجابة، لقد لخص أصيل فكرته كالتالي: "إذاً فالإجابة عن السؤال الثالث واضحة ومقنعة، فماذا يجب أن نحقق على الصعيد الاقتصادي من الاستمرار في دعم التعليم التقني؟ مستقبلا اقتصادياً أكثر إشراقاً للعمال والمجتمع والاقتصاد".

 

إن استخدام المراحل الأربعة هو أساس التنظيم الفعّال لمتن الإلقاء، فعندما تبدأ بممارسة وتطبيق استراتيجية المراحل الأربعة، ستجد أن الإلقاء سيبدو كتقطيع الكعكة. عند ممارستك لهذه المراحل سيكون التنظيم واضحاً بدون جهد كبير. حين تتمكن من تنظيم أفكارك ستجد أن بنية تفكيرك وكتابتك وكلامك قد تحسّنت بشكل كبير.

 

  1. Mike Wagner, ''The American Drug Cartel,'' Video User's Guide For The Allyn Bacon /Afa Student Speeches Video III (Boston:Allyn,1999)35.
  2. Glenn Leggett,C. David Mead, Melinda Kramer, And Richard S. Beal, Prentice Hall Handbook For Writers, 11th Ed. (Englewood Cliffs, Nj: Prentice,1991)417-18. We Have Drawn On Exampels These Authors Use In Their Excellent Section On Connecting Language.