يمكن للمتكلمين تبرير ادعاءاتهم باستخدام أي من نماذج المناقشات الخمسة، فيمكنك ان تقدم إثباتا من خلال مثال أو تناظر أو سبب أو استنتاج أو مرجع. سيعتمد نوع المناقشة الذي تختاره على موضوعك وعلى الدليل الموجود ومستمعيك. قد تجمع نماذج عديدة للمناقشة في إلقاء إقناعي واحد. في الحقيقة إن الإلقاءات الأفضل هي التي تجمع بين عدة نماذج للمناقشة.

 

المناقشة باستخدام مثال: وهو نموذج استقرائي للإثبات، (يقول ما هو صحيح في مناسبات قليلة هو صحيح بالعام) أي أنه يستخدم بعض الأدلة للتأكيد على ادعاء أوسع. مثلاً إذا دخلت في صراع مع الحساب والتحليل, فقد تنتهي بنتيجة أن الحساب هو مادة صعبة بالنسبة لك، وتتوصل إلى هذه النتيجة من خلال التعميم على بعض الحصص التي حضرتها.

 

نحن نشكل آراء عديدة من خلال إثباتات ناجمة عن المناقشة باستخدام مثال، فعندما نقرأ عن عدة جرائم حصلت في مدينة شيكاغو, نفترض وجود عنف في هذه المدينة. قد نسمع بعض الأصدقاء يتذمرون من مشاكل كهربائية تحدث في سيارة معينة, فنقرر عدم شراء هذا النوع من السيارات، وهذه أمثلة عن التبرير الاستقرائي.

 

قد تتساءل عن شرعية الأمثلة السابقة، فكيف يمكنك أن تختبر شرعية الأمثلة المستخدمة في دعم المناقشة؟ اطرح الأسئلة الأربعة التالية على نفسك لاختبار ذلك، وتذكر أن المناقشة باستخدام مثال ستكون شرعية إذا تمكنت من الإجابة بنعم عن الأسئلة التالية:

1.     هل الأمثلة صحيحة؟

2.     هل الأمثلة ذات صلة بالموضوع؟

3.     هل الأمثلة كافية؟

4.     هل الأمثلة نموذجية؟

 

هل الأمثلة صحيحة؟ إن الاختبار الأول هو بتحديد إذا ما كانت الأمثلة صحيحة، إن الأمثلة الافتراضية أو الخيالية يمكن أن توضح الفكرة ولكنها لا تثبتها، وعندما تكون الأمثلة صحيحة عليك الانتقال إلى السؤال التالي.

 

هل الأمثلة ذات صلة بالموضوع؟ افترض أن المتكلم قدم دليلاً بأن هناك ثلاثة مجرمين مقتولين في عطلة الأسبوع الماضي في مدينة رئيسية وقال: "كما ترون، ليس من الأمان أن تمشي في شوارع هذه المدينة"، فهل هذه الأمثلة ذات صلة بالادعاء؟ إذا كانت هذه الجرائم ناجمة عن العنف العائلي، فإنها لا صلة لها بجريمة الشارع، أي أنها لا تثبت أن هناك تهديد لزوار المدينة، وفي هذه الحالة تكون الأمثلة ليست على صلة بالموضوع.

 

هل الأمثلة كافية؟ إن ثلاثة قتلى في يوم عطلة الأسبوع هي إحصائيات كافية بالنسبة لمدينة صغيرة ولكنها تحت المعدل بالنسبة للمدن الأكبر، وبشكل عام كلما زاد عدد الأشخاص الذين تريد التعميم لهم, ستكون بحاجة إلى عدد أكبر من الأمثلة.

 

هل الأمثلة نموذجية؟ يجب أن تكون الأمثلة الني تستخدمها كدليل نموذجية وليست استثنائية، فهل كانت عطلة الأسبوع نموذجية؟ أو هل كان عدد القتلى كبير بصورة طبيعية؟

 

  1. Mark Twain, Life On The Mississippi (New York:Harper,1917)156.
  2. Thomas Gilovich, How We Know What Isn't So (New York: Free, 1991)6.
  3. Aristotle, The Rhetoric Of Aristotle, Trans. Lane Cooper (New York: Appleton, 1932)220.
  4. For A More Elaborate Discussion Of The Structure Of Argument, See Stephen Toulmin, The Uses Of Argument (New York: Cambridge Up,1974).
  5. Lindsay Wolfgang, ''Burglar Bars,'' Winning Orations, 1998(Mankato, Mn: Interstate Oratorical Association, 1998)22-23.