المناقشة باستخدام السبب: (يقول فعل واحد أو شرط يسبب أو سيسبب الآخر) وهي تربط بين عنصرين أو حدثين وتدعي بأن أحدهما ناجم عن الآخر. يتخذ التبرير السببي شكلين: التبرير من النتيجة إلى السبب وبالعكس (أي من السبب إلى النتيجة)، والاختلاف بين الشكلين هو الترتيب الزمني حيث تبدأ المناقشة من النتيجة إلى السبب من نقطة وقوع النتائج وتعود إلى زمن حدوث السبب، فعندما تمرض وتذهب إلى الطبيب, يقوم الطبيب عادة بتحديد أعراض المشكلة (أي النتائج) ثم يشخص السبب، أي أن الطبيب يحل المشكلة بقيامه بالتبرير من النتيجة إلى السبب. وبالمقارنة تبدأ المناقشة من السبب إلى النتيجة من نقطة وقوع السبب وتنتقل إلى الأمام (أي زمن حدوث النتائج)، ويستخدم الطبيب هذه المناقشة عندما يخبر المرضى بأن من يدخن سينتهي بمرض انتفاخ الرئة أو سرطان الرئة.

وعندما تناقش باستخدام السبب، اختبر شرعية تبريرك، وللقيام بذلك، اطرح على نفسك الأسئلة الثلاثة التالية:

  1. هل هناك علاقة سببية؟
  2. هل يؤدي السبب الافتراضي إلى النتيجة؟
  3. هل يمكن أن تكون النتيجة ناجمة عن أسباب أخرى؟

 

هل هناك علاقة سببية؟ لكي تكون المناقشة شرعية يجب أن يكون هناك علاقة سببية بين العنصرين، إن مجرد وجود حدث يسبق الثاني لا يعني أن الأول هو سبب الثاني.

هل يؤدي السبب الافتراضي إلى النتيجة؟ في زمن التضخم المالي الكبير في نهاية السبعينيات، قدم أحد المدربين إلقاء ناقش فيه أن ارتفاع الأسعار قد ساهم في زيادة معدل التضخم المالي، وقد قدم ثلاثة أمثلة عن زيادة الأسعار وهي: تزايد أسعار الطوابع البريدية بمعدل 87.5%، زيادة استخدام العلكة بمعدل 100%، زيادة رسوم مواقف السيارات بمعدل 150%، وبينما كان المدرب قادراً على توثيق تزايد المعدلات المثير لأسعار هذه المنتجات، كانت أمثلته مثيرة أكثر من أن تكون مؤثرة، ولم تقنع الجمهور بأن هذه الزيادة يمكن أن تؤدي إلى تأثير واضح على معدل التضخم المالي.

هل يمكن أن تكون النتيجة ناجمة عن أسباب أخرى؟ قد تجتمع عدة أسباب لتؤدي إلى نتيجة واحدة، ناقش أحد المدربين أن الرسوم المتزايدة في السنة القادمة هي نتيجة سوء إدارة رئيس قسم الأمور المالية في الجامعة، وقد يكون هذا رأي المدرب، ولكن العوامل الأخرى التي سببت هذا التزايد هامة وهي: التسجيل المتناقص، انخفاض المساعدات الحكومية، الإنفاق الضخم على مشاريع بناء الجامعة وغيرها.

يدعم المتكلمون أفكارهم إذا تمكنوا من إثبات التالي: إن السبب قد ساهم حقاً في وقوع النتيجة، وبدون هذا السبب لن تحدث النتيجة أو ستكون المشكلة أقل خطورة.

 

  1. Tammy Frisby, ''Floss Or Die,'' Winning Orations, 1998 (Mankato, Mn: Interstate Oratorical Association, 1998)68-69.
  2. Ellen Wartella, ''The Context Of Television Violence,'' Aronld Lecture Presented At The Speech Communication Association Annual Convention, Marriott Hotel Marina, San Diego, 23 Nov. 1996.
  3. John M. Ericson And James J. Murphy With Raymond Bud Zeuschner, The Debater's Guide, Rev. Ed. (Carbondale, Il: Southern Illinois Up, 1987)139.