هذه هي الاستراتيجية التي يمكن استخدامها في تنظيم وتقسيم الإلقاءات الإخبارية. إن الاستخدام الأشهر لهذه الاستراتيجية يكون بتطوير كلمة تحتوي الأفكار الرئيسية كلها، حيث يتم جمع الأحرف الأولى للأفكار الرئيسة في كلمة واحدة (أو من خلال قافية، نغمة، التجانس، التطابق)، وتستخدم هذه الطريقة مع الطلاب من أجل مساعدتهم في تذكر المعلومات التي يحتاجونها، وربما أنك تعلمت في المدرسة الابتدائية تذكر ترتيب ألوان قوس قزح بتذكر الاسم:

 

Roy G.Biv,

Red, Orange, Yellow, Green, Blue, Indigo, Violet.

 

وإذا أردت التكلم وشرح كيفية تحسين الإنصات، فيمكنك استخدام وسيلة التحايل التي اقترحها مونتغومري (على أن تذكره في إلقائك، طبعاً) (3)، حيث يقترح مونتغومري ستة إرشادات للإنصات الأفضل وهي:

 

L-Look at the other person

- انظر إلى الشخص الآخر

A-Ask questions

- اطرح أسئلة

D-Don't interrupt

- لا تقاطع

D-Don't change the Subject

- لا تغير الموضوع

E-Express emotions with control

- عبر عن مشاعرك

R- Responsively listen

- انصت

 

ليس هناك شك بأن كلمة "Ladder" ستساعدك في تذكر أفكارك الرئيسية أثناء التحضير والإلقاء، والأكثر أهمية أن هذه الكلمة ستساعد مستمعيك بشكل جيد في تذكرهم ما تحدثت عنه.

قد يبدو هذا النموذج من نماذج تنظيم الإلقاء سخيفاً ومبتذلاً بالنسبة لك في بعض الأحيان، وعندما تشعر بذلك فعليك تجنبه. ولكن حين تستخدم هذا النموذج بشكل جيد وبثقة، فإنه سيساعد جمهورك بتذكر ما قلته وبالترتيب الذي قمت به أيضاً، وسيكون هذا إنجاز عظيم. ستقرأ مقالة تم إعدادها باستخدام هذه الطريقة: طريقة "التقسيم المساعد للتذكر" وهي بعنوان "طرق تطوير أفكار الإلقاء" (4S,s)... عليك أن تجد إذا كانت تساعدك في تذكر الأفكار الرئيسية للمقالة.

 

تنظيم الالقاء "تقسيم المشكلة وحلها" (Problem- Solution Division)

إن هذا النموذج في تنظيم وتقسيم متن الإلقاء يُعد طريقة تنظيمية بسيطة وصارمة بالنسبة للإلقاء الإقناعي. في هذا التقسيم عليك أن تحدد مسبقاً أقسام إلقائك وترتيبه، حيث تضع أولاً المشكلة ثم تضع حلاً مقنعاً لها، وبما أنك تدافع فإنك تضع حلاً (يفترض أن يكون عملياً)  ولهذا: فإن هذه الطريقة تُعد إقناعية بطبيعتها.

يمكن للمتكلم الذي يناقش موضوع منع الاغتصاب وذلك بأن يقسم المشكلة إلى نتائج جسدية ونفسية للاغتصاب، ويمكن أن تتضمن مرحلة الحل خطة ذات ست مراحل لمنع الاغتصاب، والإلقاءات التي تطالب بقانون أو خطة عادة ما يتم فيها استخدام نموذج المشكلة وحلها، كما في المثال التالي:

الهدف المحدد: إقناع الجمهور بدعم إصلاح الحدائق العامة.

الأفكار الرئيسية:

1.     إن حدائقنا العامة مهددة.

a.    التأثير السياسي هو تهديد.

b.    التلوث البيئي هو تهديد.

c.     الهيئة المسؤولة هي تهديد.

2.     يمكننا حماية حدائقنا العامة:

a.    على هيئة خدمة الحدائق العامة تحمل مسؤولية أكبر.

b.    يجب أن تكون قوانين البيئة أكثر صرامة.

c.     يجب زيادة الاعتماد المالي.

ويمكننا أيضاً الترتيب من خلال: المشكلة، الأسباب، الحلول.

 

تقسيم "الحاجة والخطة لتلبيتها" (Need-Plan Division)

وهو شكل من أشكال طريقة "المشكلة وحلها"، وهي تتألف من أربعة مراحل:

1.     تحديد الحاجة أو النقص في نظام معين.

2.     تقديم اقتراحات لتلبية الحاجة.

3.     توضيح كيفية تلبية الاقتراح للحاجة.

4.     اقتراح خطة لتنفيذ الاقتراح.

يستخدم المدراء عادة هذه الاستراتيجية بشكل بديهي فمثلاً: يخبر رئيس شركة ما مجلس إدارتها بوجود مشكلة في الشركة وهي: أن الشركة تتواجد في مدينة لا مطار فيها، وبسبب نقص المبيعات. يقترح الرئيس نقل مركزالشركة إلى مدينة فيها مطار رئيسي، مما يسمح للشركة بتغطية مناطق أكثر، ثم يوزع الرئيس على مجلس الإدارة خطة عملية مفصلة لاختيار المدينة الجديدة المناسبة.

كما قد يستخدم مندوبو المبيعات هذه الاستراتيجية: فهم يوضحون للعميل حاجته، ثم يقترحون الخدمة التي تلبي هذه الحاجة، ومن ثم يصفون كيفية عملها بشكل جيد، وغالباً ما يضعون خطة سهلة للدفع لتساعده في ضمان صفقته، وهذه الطريقة في المبيعات سائدة لسبب بسيط: لأنها تعمل! وأنت تستطيع استخدام هذه الاستراتيجية عندما تريد حث جمهورك للقيام بعمل ما.

 

افترض أن هدف إلقائك هو إقناع الجمهور بأنه على أصحاب العمل تأمين برامج العناية الصحية لموظفيهم:  إذا استخدمت نموذج "الحاجة والخطة لتلبيتها"، ستتمكن من القيام بأربع جدليات:

1.     إن نتائج مرض الموظف هي: التغيب عن العمل، قلة الإنتاجية، وازدياد تكاليف العناية الصحية.

2.     على أصحاب العمل إعداد مراكز للعناية الصحية لموظفيهم.

3.     حين يتم تنظيم برامج العناية الصحية، سيتم تقليل التغيب عن العمل، وستزيد الإنتاجية، كما ستتم تغطية تكاليف العناية الصحية.

4.     يمكنك اقتراح استراتيجية للتنفيذ بحيث تتضمن برامجاً تدريبية وتثقيفية حول مخاطر الكحول والمخدرات... وتأمين عيادات للإقلاع عن التدخين واختبارات وفحوص طبية.

 

  1. Mike Wagner, ''The American Drug Cartel,'' Video User's Guide For The Allyn Bacon /Afa Student Speeches Video III (Boston:Allyn,1999)35.
  2. Glenn Leggett,C. David Mead, Melinda Kramer, And Richard S. Beal, Prentice Hall Handbook For Writers, 11th Ed. (Englewood Cliffs, Nj: Prentice,1991)417-18. We Have Drawn On Exampels These Authors Use In Their Excellent Section On Connecting Language.