وهو ينظم موضوع الإلقاء اعتماداً على التسلسل الزمني، والمواضيع التي تبدأ بعبارات مثل"الخطوات اللازمة لـ.." أو "تاريخ كذا..." هي مواضيع مناسبة لهذا التنظيم. مثال على ذلك: تاريخ جامعتك، سيرة المؤلف رفاعة عكرمة، مراحل التسمم، خطوات الحصول على فرصة العمل الأولى، كيفية تسويق المنتج. تم تنظيم وتطوير الأفكار التالية حسب التسلسل الزمني:

 

الهدف المحدد: إعلام الجمهور بخطوات مقابلة التوظيف الناجحة.

الأفكار الرئيسية:

1.     التحضير الشامل.

2.     الوصول فوراً.

3.     الدخول بثقة.

4.     الاتصال بفعالية.

5.     المتابعة المباشرة.

في حال كنت تشرح إجرءات أو عمليات فإن التقسيم الزمني يعد النموذج الأفضل. تعد "الوصفة" مثالاً سهلاً ومألوفاً لنموذج التقسيم الزمني، لأن كل وصفة جيدة الكتابة تكون منظمة وفقاً لتسلسل زمني. مثلاً قامت "فاطمة" بتنظيم أفكارها باستخدام التقسيم الزمني فكانت أفكارها الرئيسية:

1-    اختيار القهوة.

2-    طحن القهوة.

3-    تحضير القهوة.

4-    تقديم القهوة.

5-    تخزين القهوة غير المستخدمة.

 

رغم أن الأفكار الرئيسية للإلقاء يجب أن تُنظم باستخدام طريقة واحدة في التقسيم، إلا أنه بإمكانك استخدام طريقة أخرى أثناء تطويرك لإحدى الأفكار. على سبيل المثال يمكن تقسيم الإلقاء حول التكلم البطني باستخدام التقسيم الموضوعي بحيث يتضمن:

1-    تاريخ التكلم البطني.

2-    أنواع التكلم البطني.

3-    سيكولوجيا التكلم البطني.

وأفضل شكل لتطوير الفكرة الأولى هو طريقة التسلسل الزمني، حيث يستطيع المتكلم أن يناقش تاريخ التكلم البطني بدءاً من اليونانيين القدماء، ثم أن يوضح تطوره في العصور الوسطى وعصر النهضة إلى العصر الحديث. أما الفكرة الثانية فيستطيع استخدام التقسيم الموضوعي فيها.

 

التقسيم الفراغي لمتن الإلقاء (Spatial Division)

يمكنك استخدام هذا النموذج حين تنظم أفكارك الرئيسية وفقاً لتقاربها الفيزيائي أو الجغرافي. هذا النموذج مناسب للإلقاء الذي يناقش أجزاء شيء أو مكان ما. على سبيل المثال:

الهدف المحدد: إعلام الجمهور بأجزاء متحف الجزائر الوطني.

الأفكار الرئيسية:

1-    أربع غرف صفوف، قاعتان، وصالتان للعروض المؤقتة تشغلان المستوى الأدنى.

2-    يشغل المعرض الدائم أربعة طوابق من البناء الرئيسي.

3-    تشغل المكتبة وأرشيف معهد أبحاث متحف الجزائر الوطني الطابق الاعلى.

  1.  Robert L. Montgomery, Listening Made Easy (New York:Amacom,1981)65-78.
  2. Matthew  Whitley, ''Involuntary Commitment Laws,'' Video User's Guide For The Allyn Bacon /Afa Student Speeches Video I (Boston :Allyn,1997) 43-45.