Top

أحدث المقالات

الإستراتجيات المستخدمة في تطوير مهارتي الإستماع والتحدث

الإستراتجيات المستخدمة في تطوير مهارتي الإستماع والتحدث:.. المزيد..

مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

د.مسعد محمد زياد: إذا دققنا النظر في مصطلح " القراءة "، نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثي " قرأ "، على وزن  " فعالة " لدلالته على " .. المزيد..

التغذية الراجعة

مسعد محمد زياد: تمهيد : يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التربوية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، غير أنها لاقت اهتماما .. المزيد..

التغذية الراجعة تصحيح لا تجريح

لعل أكثر لقاءات التغذية الراجعة حساسية هي تلك التي تعقدها كمدير مستخدماً معطيات الرقابة في تناول قضايا الأداء... المزيد..

إرشادات لتقديم النقد الشفهي

  لن تسمع إلقاء رائعاً لا يحتاج إلى تحسينات، كما أنك لن تسمع إلقاء سيئاً خالياً من الفوائد، لذا عليك الإنصات والتقييم، وأن تضع نفسك دائماً مكان .. المزيد..

أقسام الكلام النقدي

  كمعلم أو كمدرب أو... كقائد... سيكون لديك الكثير من المناسبات لتقديم تعليقاتك ونقدك للآخرين... وبالتالي من الضروري أن تكون ناقداً جيداً سواء كان نقدك .. المزيد..

دلائل الإصغاء

قد يشكل المتحدث في تركيز وإصغاء المستمع، أو قد يحاول المستمع أن يؤكد للمتحدث درجة ومدى إصغائه، لذلك توجد دلائل على الإصغاء الجيد، لا يبد أن يراعيها .. المزيد..

معوقات الإنصات الفعّال

إن التواصل موجود في أغلب أنشطتنا الانسانية التي نقوم بها على مدار اليوم... ويُعد الإنصات من أهم المهارات المطلوبة واللازمة لأي تواصل فعّال. وكثيراً .. المزيد..

الإصغاء مقارنة بالاستماع

  أيبدو هذا الموقف غريباً عنك؟: فبينما أنت تعمل على جهازك الكمبيوتر، يأتي أخوك ويطلب منك أن تجري له مكالمة هاتفية، وبعد ساعة يعود ليسألك عن نتيجة .. المزيد..

كيف نُحسّن من إنصاتنا؟

  عندما تفهم معوقات الإنصات ستكون قادراً على وضع خطة عملية لتحسينه، وكمتكلم تستطيع استخدام الكثير من الاقتراحات الواردة لاحقاً لتساعد مستمعيك .. المزيد..